سياسة وأمن » تصريحات

أمير قطر يوجه بإرسال مساعدات طارئة إلى لبنان

في 2024/10/03

وكالات-

وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان للمساهمة في معالجة أزمة النزوح الناتجة عن التطورات الأخيرة.

وقالت الخارجية القطرية إن هذه المساعدات تأتي في إطار موقف دولة قطر الداعم للبنان، ووقوفها المستمر إلى جانب الشعب اللبناني.

من جانبه قال أمير قطر في تغريدة له: إن "فشل المجتمع الدولي في وقف الحرب على غزة كان بمثابة الضوء الأخضر لتوسيع رقعة الصراع، دون أدنى درجة من درجات المسؤولية من قبل المعتدين".

وأكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كذلك على "وقوف قطر الكامل إلى جانب لبنان وشعبه، ضد الاعتداءات الوحشية التي يتعرض لها".

كما أشار إلى أنه "وجه بسرعة التحرك وتوفير كافة الموارد اللازمة، لتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لجميع النازحين والمتضررين من هذا العدوان".

وكان أمير قطر دعا، في افتتاح القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، التي انطلقت اليوم الخميس في الدوحة، المجتمع الدولي إلى العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي على لبنان، ومنعها من توسيع عملياتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الشيخ تميم في كلمته: "نؤمن بأهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها".

ولفت إلى أن "إسرائيل" تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية، وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان.

ولقطر دور مهم في تحريك الدبلوماسية الدولية لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة ولبنان، والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في المنطقة، حيث تقوم بوساطة إلى جانب مصر والولايات المتحدة لوقف الحرب.

ويزداد التوتر بالمنطقة مع نُذر بنشوب حرب واسعة على خلفية الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على "إسرائيل"، يوم الثلاثاء الماضي، وتوقعات بردّ إسرائيلي قريب.