سياسة وأمن » تصريحات

وفاة مبتعث تثير مواقع التواصل

في 2015/10/14

الوطن السعودية-

توفى الطالب السعودي راكان الثنيان الشمري "21 عاما" في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأميركية، أول من أمس.

وأثار مقطع فيديو سابق يظهر الطالب المتوفى وهو يرفض التنصير، الجدل في مواقع التواصل، وذلك بعد العثور عليه متوفى في شقته.

وأكد الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد العيسى خبر الوفاة. وقال لـ"الوطن" أن "خبر وفاة المبتعث وردنا، وجار متابعة القضية مع القنصلية، إذ إن الطالب كان يدرس على حسابه الشخصي"، مشيرا إلى أن المعلومات الواردة إليهم تؤكد أن الوفاة طبيعية.

وكشف العيسى أنه "لا يوجد أي سعوديين اعتنقوا الديانة النصرانية، وأن مجموعات تجوب الشوارع تدعو إلى بعض الديانات، ويجمعون التبرعات أو المعونات لجهات معينة"، مؤكدا أن الطالب السعودي محصّن أكثر من أي طالب آخر.

وتضمن مقطع الفيديو الذي لم يتجاوز الدقائق الثلاث حديثا عن مجموعة قابلت الثنيان عند إحدى الإشارات الضوئية، وبدأت الحديث معه بلغة لم يفهمها، فأوضح لهم أنه يتحدث العربية، فيما قاموا بإظهار جهاز آيباد، ثم تحويل اللغة إلى العربية، وكتابة بعض العبارات عليه، مشيرا إلى أنهم قدموا له فيديو لمشاهدته، ولكنه قاطعهم بقوله: إنه من الجنسية السعودية، ما دعاهم إلى الاحتفاء به.

وأشار راكان إلى أن الفيديو حوى أسئلة عن خلق الأرض وظهور الوجود، فأبلغهم بأنه مسلم، فقالوا له إن اعتناقه للنصرانيه سيدر عليه مبلغا طائلا من المال، لكنه كرر رفضه لمطالبهم بشكل نهائي، وتركهم ومضى.

وفي السياق ذاته، ذكر مرزوق الثنيان، والد المبتعث المتوفى، أن ابنه توفى بطريقة طبيعية على فراشه.