سياسة وأمن » تصريحات

(مقالب داعشية) تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي

في 2015/10/16

المدينة السعودية-

حذّر المحامي والمستشار القانوني عوض بن سفر الحارثي من ما سمَّاه بـ»المقالب الداعشيَّة»، التي انتشرت في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل، وكان آخرها رسالة «واتساب» تعود لإحدى المعلّمات بحائل، عند تلقيها رسالة من زميلة لها كادت أن تقلب حياتها رأسًا على عقب، مفادها: «كم أنتِ محظوظة! لقد اخترناكِ لتكوني إحدى السبايا لدينا، وشهيدة أيضًا. وفقكِ الله في منظمة داعش».

وأكد الحارثي أن مثل هذه الأفعال والمقالب مرفوضة شرعًا ونظامًا، وفيها ترويع للآمنين، مشيرًا إلى أن مَن يقمْ بهذه المقالب يستوجب العقوبة الشرعية، ويدخل ذلك في اختصاص المحكمة الجزائية في النظر في مثل هذه القضايا، ويكون التعزير فيها لتقدير المحكمة، ولمقدار الجرم الذي ارتكب.

وأشار إلى أن المقلب قد يتضمّن جريمة أخرى أيضًا ألا وهي إشغال السلطات الأمنية بهراء وكذب، وذلك يخضع للتعزير.

والأخطر أن العقوبة قد تصل إلى السجن، ويتراوح بين سنة، و10 سنوات، وفقًا لما يتضمّنه المقلب الممجوج من تفاصيل. فعقوبة الترويج للفكر الضال تصل إلى عشر سنوات.

وأضاف إن انتشار تلك المقالب بين أوساط المجتمع تسهل للأعداء إثارة البلبلة، في أوقات نحن بأمسِّ الحاجة فيها إلى بث روح الطمأنينة والأمن، وهنا يجب أن تنشر التوعية من خطر مثل هذه التصرّفات، ويجب على الجهات المعنية التصدّي لمثل هذه الأفعال الفرديه قبل تحوّلها إلى ظاهرة.