سياسة وأمن » لقاءات

مباحثات إماراتية صينية حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية

في 2024/09/12

متابعات- 

بحث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، في أبوظبي تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأوضح الشيخ محمد بن زايد في تدوينة على منصة "إكس"، أنه جرى "بحث سبل تعزيز العمل المشترك لدعم الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والإمارات".

كما استطرد قائلاً: "علاقاتنا المثمرة ممتدة على مدى أربعة عقود، ودولة الإمارات ملتزمة بتعزيز هذه العلاقات خلال العقود المقبلة، بما يحقق المزيد من التقدم والازدهار لشعبينا".

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي استقبل، اليوم، رئيس الوزراء الصيني، حيث أعرب خلال اللقاء عن أمله في أن تثمر الزيارة تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الإمارات والصين.

وأواخر مايو الماضي زار الشيخ محمد بن زايد بكين، وبحث مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، العلاقات الثنائية والعمل المشترك، في ظل الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وحضر الرئيس الإماراتي ونظيره الصيني حينها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، شملت مختلف المجالات، وفي مقدمتها مجال التكنولوجيا والطاقة والسياحة والاقتصاد والتنمية وغيرها من المجالات الحيوية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، 50 مليار دولار و108 ملايين، بينها 18.66 مليار دولار صادرات إماراتية، و31.448 مليار دولار واردات إماراتية من الصين.