سياسة وأمن » لقاءات

مباحثات تركية عُمانية في نيويورك وتأكيد على تعزيز العلاقات

في 2024/09/25

متابعات-

التقى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية العُمانية، إن الجانبين بحثا خلال اللقاء "علاقات التعاون القائم بين البلدين"، معبرين عن التزامهما بـ"مواصلة تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، واستمرار التشاور والتنسيق في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

كما ناقش الوزيران التصعيد الجاري في المنطقة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين أهمية "بذل جهود مضاعفة من قبل مؤسسات المجتمع الدولي لإيقاف العمليات العسكرية التصعيدية المستمرة في المنطقة، وتفادي اتساع رقعة الصراع".

كما شدد الجانبان على أهمية خيار السلام القائم على حل الدولتين وعدالة القانون والشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

فيما قالت الخارجية التركية عبر حسابها على منصة "إكس"، إن الجانبين عقدا لقاء ثنائياً في "البيت التركي"، على هامش مشاركتهما في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، دون تفاصيل أخرى.

وفي خضم التوترات في المنطقة وإعادة تشكيل التحالفات، تعمقت العلاقات بين البلدين وأصبحت أكثر قرباً وتنسيقاً بين الجانبين في كافة المجالات.

كما شهدت العلاقات تقارباً لافتاً، خلال السنوات الست الماضية، من كافة النواحي؛ أبرزها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، خصوصاً أن الحكومة العُمانية تسعى لتقليل اعتمادها على عوائد النفط والطاقة، باحثةً -أسوة بدول خليجية أخرى- عن موارد أخرى لتنويع اقتصادها.