سياسة وأمن » لقاءات

الرئيس الإماراتي يجري مباحثات مع بوتين في موسكو

في 2024/10/21

متابعات

أجرى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته لموسكو التي بدأت أمس الأحد.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الاثنين، جرى خلال اللقاء:

بحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمع البلدين.

بحث مسار تطور العلاقات الإماراتية - الروسية خلال الفترة الماضية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفضاء والطاقة.

تطرق اللقاء إلى قمة مجموعة "بريكس" ودور المجموعة في دعم العمل الجماعي الدولي لتحقيق الأهداف العالمية المشتركة.

استعرض الجانبان الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حيث شددا على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة والذي يهدد أمنها واستقرارها.

أكدا ضرورة إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل على أساس "حل الدولتين"، والذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

كما ثمن بن زايد جهود بوتين في قيادة أعمال مجموعة "بريكس" في دورتها الحالية، متمنياً لروسيا التوفيق في رئاستها للمجموعة.

وأكد أيضاً حرص دولة الإمارات على بناء شراكات فاعلة مع مختلف دول العالم، وتعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف من أجل تحقيق التنمية المستدامة والازدهار لشعوب العالم أجمع.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن بن زايد قوله إن الإمارات تعمل للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع الاتحاد الأوراسي، معتبراً ذلك "خطوة مهمة لتعزيز العلاقات مع روسيا".

وتحدّث الرئيس الإماراتي عن نمو التجارة غير النفطية بين البلدين، وقال: "في العام 2018، بلغ حجم التبادل التجاري بين الدول، باستثناء النفط قرابة 2.5 مليار دولار، لكن هذا المؤشر تجاوز في العام 2023 مستوى 11 مليار دولار".

وأضاف أن العلاقات بين روسيا والإمارات تشهد تطوراً نوعياً، خاصة في مجال الاقتصاد والتجارة والطاقة.

بدوره أعرب بوتين عن شكره للرئيس الإماراتي على جهود الوساطة التي بذلتها بلاده خلال الفترات الماضية، وأسفرت عن نجاح تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الإماراتي وصل، أمس الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أنه جرت لرئيس الإمارات مراسم استقبال رسمية لدى وصوله إلى مطار فكنوفو الدولي، حيث عزف السلام الوطني للبلدين.

ويشارك رئيس الإمارات خلال الزيارة في أعمال القمة الـ16 لقادة دول مجموعة "بريكس" التي تستضيفها مدينة قازان الروسية، خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

وأوضحت أن الوفد المرافق لرئيس الإمارات خلال الزيارة يضم عدداً من المسؤولين، بينهم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الإمارات بقمة "بريكس" بصفتها عضواً في المجموعة، علماً بأنها انضمت رسمياً للمجموعة في 25 أغسطس 2023، بعد أن صدقت الدول الخمس المؤسسة على طلبها الانضمام.

وتأتي الزيارة بعد 3 أيام من وساطة إماراتية ناجحة لتبادل الأسرى بين كييف وموسكو، هي التاسعة خلال العام الجاري.

ويرتقب أيضاً أن تتصدر التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء استمرار التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان، أجندة محادثات الزعيمين.