سياسة وأمن » اتفاقيات

اتفاقية بين قطر وأمريكا للتعاون بتأمين مونديال 2026

في 2024/06/25

متابعات- 

بحثت دولة قطر مع أمريكا، التعاون بين الجانبين في مجال تأمين الأحداث الرياضية الكبرى خلال بطولة كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني، وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، التقى أمس أليخاندرو مايوركاس وزير الأمن القومي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

ووفق الوكالة، جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتطويرها.

وذكرت أن الجانبين وقَّعا خطاب نوايا في مجال تأمين الأحداث الرياضية الكبرى خلال بطولة كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف التعاون الثنائي المشترك إلى تعزيز جهود تأمين بطولة كأس العالم 2026 من خلال مشاركة الخبرات التي اكتسبتها الكوادر الأمنية الوطنية خلال تنظيم بطولة كأس العالم "قطر 2022"، ونقلها إلى الجهات الأمنية الأمريكية خلال الاستعداد لتنظيم بطولة كأس العالم 2026، ودعم جهودها في تنظيم البطولة.

وكانت قطر وقعت اتفاقية للتعاون الأمني مع فرنسا، تُشارك بموجبها قوات الأمن القطرية في تأمين أولمبياد باريس 2024.

وقال وزير الداخلية القطري حينها، إن القوات الأمنية القطرية ستشارك في الدوريات المترجلة، والخيالة، والطائرات المُسيرات (الدرون)، إضافة إلى فرق إبطال وإزالة المتفجرات، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الشغب، وإدارة الأمن المدني للأحداث الرياضية الدولية.