علاقات » دول أخرى

الإمارات.. اتفاقية لتزويد اليابان بـ 800 ألف طن غاز سنوياً

في 2024/08/07

متابعات-

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية اتفاقية مع شركة "أوساكا غاز" اليابانية للمرافق العامة لتوريد 800 ألف طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان.

وأوضحت "أدنوك" في بيان لها، أن "الاتفاق ينص على توريد الغاز المسال إلى اليابان ابتداءً من 2028، من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، والذي يجري تطويره حالياً في مدينة الرويس بأبوظبي".

كما ذكرت الشركة في بيانها أنها ستعمل مع "أوساكا غاز" اليابانية على إبرام اتفاقية بيع وشراء مفصلة خلال الأشهر المقبلة.

وهذه أول اتفاقية طويلة الأمد تعقدها "أدنوك" مع شركة طاقة يابانية منذ تسعينيات القرن الماضي، علماً بأن الشركة وقعت في وقت سابق اتفاقية لتوريد مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً مع شركة "سيفي" للتجارة والتسويق الألمانية.

وتسعى "أدنوك" لتعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي، وفي يونيو الماضي، وقعت عقوداً بقيمة 5.5 مليار دولار لبناء مشروع الرويس الذي سيضاعف إنتاج الإمارات من الغاز بأكثر من الضعفين.

يذكر أن "أدنوك للغاز" مستمرة في توسيع أعمالها المحلية من خلال مشروع "استدامة"، وستدفع رسوم نقل متغيرة إلى "أدنوك" مقابل الإنتاج الفعلي لخط الأنابيب.

وتواصل "أدنوك" توسعة استثماراتها محلياً وإقليمياً ودولياً؛ في مسعى منها لإعادة توجيه 175 مليار درهم (نحو 48 مليار دولار) إلى الاقتصاد الإماراتي من خلال برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة كجزء من خطة أعمالها للسنوات الخمس القادمة (2023-2027).