اقتصاد » مياه وطاقة

"أرامكو" توقع عقود المرحلة الثانية من مشروع "الجافورة"

في 2024/06/30

متابعات-

وقعت شركة "أرامكو" السعودية، عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة الشبكة الرئيسية للغاز بالشركة.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان آل سعود، إن "مشروع الجافورة سيوفر للمملكة قرابة مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً"، مؤكداً أن "الغاز سيستخدم في وقت الذروة".

وأضاف وزير الطاقة الذي شهد مراسم التوقيع على العقود، أنه "بحلول العام 2030 سيزداد إنتاج الغاز 62% عن الإنتاج الحالي، وهذا الرقم ضمن الأعلى بدول ال

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر: "إن عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية المقرر توقيعها اليوم، تبلغ قيمتها 25 مليار دولار".

وأضاف الناصر أن "المشروع الأول وهو توسعة نظام منظومة الغاز الذي كان عموداً فقرياً للمملكة على مدى 5 عقود، في حين تبلغ توسعة شبكة الغاز 4 آلاف كيلومتر من خطوط الأنابيب".

كما أشار إلى أن ذلك "يزيد من قدرات الشبكة، ويربط مدناً مختلفة من المملكة بهذه الشبكة"، في حين ستحصل قطاعات الأعمال في مدينتي جدة وجازان على الغاز من هذه المنظومة للمرة للأولى؛ ما يدفع القطاع الصناعي ويوفر فرص عمل للسعوديين.

بدورها قالت "أرامكو" في حسابها على منصة "إكس"، إنها مستمرة في دعم المملكة من خلال تنويع وتنمية اقتصادها، ودعم رؤية المملكة 2030 لتحويل مزيج الطاقة الوطني والاستغناء عن الوقود السائل.

وأشارت إلى أن ذلك "سيؤدي إلى تمكيننا من زيادة الاستثمار في الغاز الطبيعي كمصدر موثوق للطاقة، ويسهم في تحول الطاقة"، مشيرةً إلى أن من بين أهدافها إنشاء "شبكة ضخمة من الأنابيب التي تربط أهم مواقع إنتاج ومعالجة الغاز الرئيسية التابعة لها في جميع أنحاء المملكة".

وأواخر أبريل الماضي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن "أرامكو" تمكّنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز في حقل الجافورة غير التقليدي، بلغت 15 تريليون قدم مكعبة قياسية.

ولفت إلى أن الاحتياطات الإضافية المؤكدة تشمل أيضاً ملياري برميل من المكثفات، في حين تشير البيانات إلى أن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تقدّر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.