اقتصاد » مياه وطاقة

تنفيذ 60% من أعمال الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

في 2024/07/15

موقع "الشرق بلومبيرغ" السعودي- 

كشف مسؤول مصري لموقع "الشرق بلومبيرغ" السعودي، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 60% من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، متوقعاً أن تبدأ المرحلة الأولى من التشغيل في يوليو 2025 بتكلفة 1.8 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن المسؤول- لم تسمه- أنه من المتوقع أن تكتمل الطاقة القصوى لمشروع الربط الكهربائي البالغة قدرته الإنتاجية نحو 3000 ميغاواط، في مطلع عام 2026.

وسيفتح المشروع- وفق المسؤول- آفاقاً جيدة لتصدير الكهرباء إلى قارتي آسيا وأوروبا، إضافة إلى التوسع في الربط مع الدول المجاورة، فضلاً عن مساعدة الدولة على معالجة أزمة الكهرباء التي تعاني منها.

كما أوضح قائلاً: "نحن الآن في مرحلة الانتهاء من وضع المواسير الضخمة التي سيمر من خلالها 8 كابلات للربط الكهربائي بين المملكة ومصر بحرياً بإجمالي أطوال نحو 22 كيلومتراً، أسفل الشعب المرجانية في البحر الأحمر بمنطقة خليج العقبة، تمهيداً لبدء وضع الكابلات البحرية التي ستربط بين البلدين".

ويتكون المشروع من 3 محطات ضخمة ذات جهد عالٍ؛ الأولى في شرق المدينة السعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة، ويربط بينهما خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية، وفاز بتنفيذها تحالف من 3 شركات عالمية.

كما يولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، دفع المشروع إلى الأمام اهتماماً كبيراً، لا سيما بعد سلسلة من التأجيلات، نتيجة تعديل مسارات الخطوط لخدمة مشروعات سعودية، منها مدينة "نيوم".

ويعود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى عدة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.