اقتصاد » اسكان ومصارف

قطر تبيع سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل 5 و10 أعوام

في 2024/05/21

متابعات- 

تستعد دولة قطر لطرح أول سندات دولية طويلة الأجل، والتي تعد الأولى لها منذ 4 سنوات، من خلال بيع أدوات دين خضراء.

ووفق ما ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، تطرح قطر سندات خضراء ذات آجال 5 و10 سنوات، حيث تبلغ علاوة الإصدار وفق التسعير الاسترشادي 70 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل خمس سنوات، و80 نقطة أساس للشريحة الأطول أجلاً.

بدورها نقلت وكالة "رويترز" عن خدمة (آي.إف.آر) لأخبار الدخل الثابت أن التمويل الذي سيجمع من الطرح الذي تقوده وزارة المالية القطرية، سيحول لتمويل مشاريع خضراء مؤهلة.

وجرى اختيار مؤسسات " كريدي أجريكول" و"إتش.إس.بي.ٍسي" البريطانية كمنسقين للهيكلة الخضراء، كما سيكونان منسقين عالميين مع بنك "جيه.بي مورجان" الأمريكي، وبنك قطر الوطني كابيتال.

وتسعى قطر، التي تعد واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال، للاستفادة من انتعاش سوق السندات المستدامة عالمياً.

وخلال السنوات القليلة الماضية، زاد بريق السندات الخضراء المطروحة في الشرق الأوسط، مع إقبال المستثمرين على شرائها من جهات مثل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة عقارات كبرى في أبوظبي، وحكومة الشارقة.

وتعد قطر واحدة من أغنى الدول في العالم، ولديها تصنيف "AA" أو ما يعادله من شركات التصنيف الثلاث الكبرى، أي أقل بدرجتين فقط من أعلى مستوى عالمي.

ودخلت قطر إلى سوق السندات الدولية في أبريل 2020، وجمعت حينها 10 مليارات دولار بعد جذب طلبات بقيمة 45 مليار دولار من المستثمرين.