اقتصاد » اسكان ومصارف

أول بنك أمريكي كبير يقيم مركزاً إقليمياً في السعودية

في 2024/05/26

 

 

وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية- 

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن مجموعة "غولدمان ساكس" أصبحت أول بنك أمريكي كبير يتخذ خطوة نحو الامتثال للإنذار الذي أصدرته المملكة العربية السعودية للشركات الأجنبية لإقامة مركز إقليمي لها في الشرق الأوسط في الرياض.

ووفق الوكالة، حصل البنك الاستثماري مؤخراً على ترخيص من وزارة الاستثمار في المملكة لإنشاء مقره الإقليمي في الرياض.

وذكرت أنه "لم يكن من الواضح على الفور عدد الموظفين الذين سينتقلون إلى المملكة، وحجم العمليات الإقليمية للبنك التي ستتمركز في المملكة في نهاية المطاف".

و"غولدمان ساكس" هي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، تعد من أشهر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم.

وكانت البنوك أكثر تردداً من الشركات العاملة في القطاعات المختلفة، على الرغم من أن أمثال بنوك "جيه بي مورغان تشيس"، و"دويتشه بنك"، ومجموعة "إتش إس بي سي" القابضة كثّفت جميعها عمليات التوظيف في المملكة منذ إعلان تحذيرها.

وفي عام 2021، أعلنت السعودية عن لوائح جديدة للعقود الحكومية، موضحة أنها تريد الحد من "التسرب الاقتصادي"، وهو مصطلح تستخدمه الحكومة للإنفاق الحكومي الذي يمكن أن يفيد الشركات التي ليس لها وجود كبير في البلاد.

وبموجب القواعد التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام، يجب أن يكون للشركات قاعدة إقليمية في السعودية تضم ما لا يقل عن 15 موظفاً، من بينهم المديرون التنفيذيون الذين يشرفون على بلدان أخرى، وإلا فإنها تخاطر بخسارة الأعمال مع الشبكة الواسعة من الهيئات الحكومية في المملكة.

وحققت المملكة بعض النجاح في جذب شركات المقاولات والتصنيع والتكنولوجيا لإقامة قواعد لها في البلاد. وقال وزير الاستثمار، خالد الفالح، في وقت سابق من هذا الشهر، إن أكثر من 400 شركة عالمية حصلت على تراخيص لإنشاء مقر إقليمي في بلاده.

ويتطلع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى جذب استثمارات أجنبية إلى المملكة لتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط.