اقتصاد » بورصة واسهم

السعودية تنوي جمع 10 مليارات دولار بطرح لأسهم "أرامكو"

في 2024/05/30

وكالة "بلومبيرغ"- 

كشفت وكالة "بلومبيرغ" عن أن السعودية تستعد لإطلاق عملية طرح ثانوية لأسهم شركة النفط العملاقة "أرامكو" رسمياً، يوم الأحد المقبل، مع توقعات بأن تجمع من خلاله أكثر من 10 مليارات دولار.

ونقلت الوكالة عن "أشخاص مطلعين" لم تسمهم، أن الحكومة السعودية، وهي أكبر مساهم في "أرامكو"، تخطط لإجراء عملية بناء سجل الأوامر لجمع اهتمام المستثمرين حتى يوم الخميس.

وأضافوا أن بيع الأسهم اجتذب بالفعل اهتماماً غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

وأشاروا إلى أنه لم تُتخذ قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، وما يزال من الممكن أن تتغير شروط الصفقة، بما في ذلك حجمها.

وكان سعر سهم "أرامكو" انخفض بنسبة 11% تقريباً منذ بداية العام، عندما نشرت "بلومبيرغ نيوز" لأول مرة عن نية الحكومة بيع حصة، وسجلت الأسهم أدنى مستوياتها في عام تقريباً هذا الأسبوع.

تأتي عملية البيع الثانوية بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، الذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

ويُتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، مع توجه الحكومة نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة "نيوم".