دول » دول مجلس التعاون

توقيع اتفاق "التجارة الحرة" بين الخليج وبريطانيا هذا العام

في 2024/07/13

متابعات- 

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، أن هناك اتفاقاً خليجياً بريطانياً حول أهمية المضي قدماً في الانتهاء من جولات المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، والسعي نحو توقيعها هذا العام.

جاء ذلك عقب اجتماع البديوي، أمس الأربعاء، مع وزير الدولة للأعمال والتجارة في المملكة المتحدة في لندن، جوناثان رينولدز، بحسب بيان المجلس.

وأشار البديوي عقب اجتماعه مع رينولدز إلى أنه "لمس اهتماماً كبيراً من الحكومة البريطانية الجديدة ورغبة صادقة في الانتهاء من جولات المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين".

ووفق البيان، ناقش الأمين العام لمجلس التعاون مع الوزير البريطاني سير اتفاقية مفاوضات التجارة الحرة بين الطرفين.

وأكد الجانبان تطلعهما لتسريع وتيرة مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، وسرعة عقد الاجتماعات الدورية بين كبار المسؤولين للانتهاء من فصولها والتوقيع عليها خلال السنة الجارية، بما سيسهم في تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، أبرزها علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية وسبل تعزيزها وتطويرها.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين بريطانيا ودول الخليج 59 مليار جنيه إسترليني سنوياً، أي ما يعادل 74.64 مليار دولار أمريكي، وفق بيانات بريطانية رسمية.

وستعزز الاتفاقية التجارة بنسبة 16%، وتضيف 1.2 مليار جنيه إسترليني للناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج.