قضاء » قوانين

الرئيس الإماراتي يعتمد 18 يوليو "يوم عهد الاتحاد"

في 2024/07/18

متابعات-

وجه الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، باعتماد يوم 18 يوليو من كل عام، مناسبة وطنية تحت اسم "يوم عهد الاتحاد".

يأتي ذلك احتفاءً بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971، الذي وقَّع فيه حكام الإمارات حينها "وثيقة الاتحاد" والدستور، وأعلن فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونشر الرئيس الإماراتي في حسابه على منصة "إكس" قائلاً: "في مثل هذا اليوم عام 1971، وقّع الوالد المؤسس وإخوانه الحكام وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات، وأعلنوا عن اسم دولتنا؛ دولة الإمارات العربية المتحدة تمهيداً للاتحاد في 2 ديسمبر".

كما أضاف: "يوم تاريخي وضعوا فيه عهد الاتحاد وأسسه. واليوم نعلن 18 يوليو مناسبة وطنية بمسمى يوم عهد الاتحاد، نحتفي فيها بتاريخ دولتنا والخطوات المباركة لتأسيس الاتحاد".

وتهدف هذه المناسبة إلى" تعريف الأجيال الناشئة بتاريخ بلادهم والتضحيات والجهود التي بُذلت لتحقيق هذا الاتحاد التاريخي".

وجاءت المبادرة الأولى لقيام اتحاد دولة الإمارات في الـ 18 فبراير 1968، عندما عقد أول رئيس للإمارات، حاكم أبوظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، اجتماعاً مع حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في منطقة السمحة الواقعة بين أبوظبي ودبي، تم خلاله إعلان الاتحاد ليضم إمارتي أبوظبي ودبي كبداية لاتحاد أكبر وأشمل.

وفي 18 يوليو سنة 1971، اجتمع "حكام الإمارات العربية السبع" لإجراء مباحثات تستهدف إيجاد شكل متين للتعاون فيما بينهم تحقيقاً لمعنى التكامل، وبحثاً عن الأمن والاستقرار في المنطقة واتفقوا خلاله على قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي 2 ديسمبر من كل عام، تحتفل الإمارات بعيدها الوطني وذكرى قيام الاتحاد عام 1971، وفي هذه المناسبة الوطنية تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و3 ديسمبر.

واعتمد شعار "روح الاتحاد" ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعمم ليكون شعاراً رسمياً لكافة الفعاليات في كل إمارات الدولة.