صحة » اجراءات

"برنامج الجينوم" الإماراتي الصحي يجمع أكثر من 600 ألف عينة

في 2024/06/13

متابعات- 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، أن برنامج الجينوم الإماراتي، الذي يجمع البيانات الجينية الوراثية، نجح بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.

وأوضح في تغريدة له أن "العمل جارٍ على توسيع نطاقه للوصول إلى المليون، وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج".

كما أشار إلى أن "مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج يضمن تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة.. ويساعد على تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي رعاية صحية أفضل وأقوى للأجيال القادمة".

وفي العام 2019، أطلقت الإمارات "برنامج الجينوم الإماراتي"، الذي يهدف إلى وضع خريطة شاملة للبيانات الجينية الوراثية لمواطنيها لتسريع وتيرة حلول الرعاية الصحية الوقائية والتشخيص الدقيق للأجيال الحالية والمقبلة.

تعزيز الاقتصاد والسياحة

وفي سياق آخر، أعلن بن راشد اعتماد الحكومة خلال الاجتماع "تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد، لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة، ورسم مسار جديد لها، ولدورها في تعزيز الاقتصاد، وفتح الأسواق، وبناء شراكات جديدة مع العالم، وتمكين شركاتنا المحلية من دخول الأسواق العالمية".

كما بين أنه جرى أيضاً اعتماد "التزام الدولة بمبادئ وتوصيات المدونة الدولية لحماية السياح الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للسياحة، وستستخدم دليلاً استرشادياً لمؤسساتنا السياحية وتطبيق مبادئها".

وأضاف أنه جرى أيضاً اعتماد إطار عام للتحول الرقمي الحكومي المستدام، إضافة إلى اعتماد استخدامات الذكاء الاصطناعي بالدولة؛ ليتوافق مع أعلى معايير السلامة والخصوصية، وبما يضمن التأثير الإيجابي والدائم على المجتمع.

واعتمد المجتمعون أيضاً إصدار قانون اتحادي بشأن السير والمرور، الذي يتضمن تعديلات لتصنيف المركبات، وتوظيف التقنيات الحديثة في الطرقات بما يواكب التطور السريع الذي تشهده وسائل النقل عالمياً، بحسب ما ذكر نائب رئيس الإمارات.