اقتصاد » علاقات واستثمارات

الإمارات تخصص 10 مليارات دولار للاستثمار في باكستان

في 2024/05/26

وكالات-

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تخصيص 10 مليارات دولار للاستثمار في قطاعات اقتصادية واعدة في باكستان، وذلك عقب مباحثات أجراها الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف في أبوظبي.

ويهدف هذا الدعم الذي أعلنته الإمارات لتعزيز ودعم الاقتصاد الباكستاني، وكذا توثيق التعاون بين البلدين، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وخلال اللقاء بحث الرئيس الإماراتي ورئيس وزراء باكستان جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين، وفرص تعزيزها، "بما يخدم المصالح المتبادلة في المجالات الاقتصادية والتجارية والتنموية وغيرها من الجوانب التي تعزز رؤى البلدين تجاه تحقيق التنمية والازدهار المستدام".

وشدد رئيس وزراء باكستان على حرص بلاده على تعزيز علاقات الصداقة التي تجمعها مع دولة الإمارات، وتوسيع آفاق تعاونهما، خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، وكذا الاستفادة من تجربة الإمارات التنموية والحضارية الملهمة.

وفي يناير الماضي وقعت الإمارات وباكستان اتفاقيتين بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار للتعاون في السكك الحديدية والمناطق الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية، وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وباكستان، وفق بيانات العام 2022، قرابة 7 مليارات دولار، علماً بأن الإمارات تعتبر أكبر شريك استثماري على مستوى المنطقة بالنسبة لباكستان، بإجمالي استثمارات بلغ 2.5 مليار دولار، وفقاً لبيانات العام 2021.