ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

«ويكيليكس»: «إسرائيل» خطّطت لإقامة قاعدة عسكرية في السعودية

في 2016/10/18

كشفت وثائق "ويكيليكس" الامريكية التي نشرت مؤخرًا  عن سعي الكيان الصهيوني لاقامة منطقة عسكرية اسرائيلية شمال السعودية من اجل ضرب ايران قبل اربع سنوات، موضحةً ان "اسرائيل" ما تزال تسعى لاقامة هذه المنطقة.

وبحسب الاذاعة العبرية العامة فقد تم نشر الوثائق مجددًا والتي تشير الى ان وكالة الاستخبارات الاميركية ارسلت رسائل الى وزيرة الخارجية الاميركية في وقتها، هيلاري كلينتون تشير فيها الى سعي صهيوني لإقامة قاعدة عسكرية جوية في شمال المملكة العربية السعودية لتكون مستعدة لضرب البرنامج النووي الايراني.

وبحسب الوثائق، فان الكيان الصهيوني كان يستعد لارسال سرب كامل من الطائرات الحربية الاكثر تقدما لديها الى السعودية من اجل تنفيذ هجمات على المواقع النووية الايرانية.

وعلى صعيد اخر، اظهرت الوثائق ايضًا الى ان "اسرائيل" ابلغت امريكا انها تستعد لاقامة منطقة امنية عازلة على حدودها مع سوريا.

 وأضافت المصادر الاستخباراتية الأميركية، وفق وثائق "ويكيليكس"، أن "إسرائيل" تتخوّف من انهيار النظام السوري لأنها تعتبره الحاجز بينها وبين القوات "الإسلامية المتطرفة"، مشيرةً الى أنه "في حال تمّت تنحيته فإن "تل أبيب" تنظر لذلك بإيجابية كونه يؤدي إلى قطع العلاقات الوثيقة بينه وبين إيران"، على حدّ زعمها.

ويكيليكس-