اقتصاد » اتصالات

هيئة الاتصالات: الاتصال عبر (WhatsApp) مسؤولية الشركة

في 2016/02/11

المدينة السعودية-

خرجت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن صمتها بعد نحو 3 أيام من المداولات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تفعيل خدمة الاتصال الصوتي عبر تطبيق « WhatsApp» وأعتبرت في بيان مقتضب لها أمس أن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي في « WhatsApp» يعود للشركة المالكة لهذا التطبيق.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخاصية لا تعمل في العديد من دول العالم ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول.

وجاء بيان الهيئة في أعقاب ما تردد في بعض وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الثلاثة الماضية من تفعيل خاصية الاتصال الصوتي عبر «WhatsApp» والذي سرعان ما أغلق بعد مرور أقل من 24 ساعة.

وأكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (حسب البيان الصادر منها)، عن حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في المملكة، وذلك وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة.

ولم يشر بيان الهيئة إلى أي علاقة لها بإيقاف او تفعيل خدمة الاتصال الصوتي عبر تطبيق « WhatsApp»، لكن مصادر مطلعة في سوق تقنية المعلومات تؤكد أن الهيئة تعمل وفق أنظمة صارمة في هذا المجال لذلك تقوم بدور المشرع الرئيس لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والمراقب على هذه السوق، لذلك فلا تستبعد هذه المصادر أن تكون الهيئة قد لجأت إلى إيقاف خدمة الاتصال الصوتي عبر الواتس اب لأسباب تنظيمية وتشريعية.

من جانبه أكد طاهر البلوي ( مختص في تقنية المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي)، أن هناك احتمالا كبيرا لأن يكون إيقاف خدمة الاتصال الصوتي عبر تطبيق «WhatsApp» يعود لأسباب اقتصادية، حيث تفعيل هذه الخدمة سيعرّض شركات الاتصالات لفقدان كثير من الإيرادات المتوقعة في هذه الخدمة.

وأوضح البلوي، أن مثل هذا المبرر إذا كان صحيحًا فإنّه غير منطقي، خاصة وأن هناك خدمة يتوقع أن تكون فعالة في دول العالم ومن بينها المملكة ودول الخليج في العام 2019م وهي تقديم خدمات الاتصال و الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية بسرعة عالية وبأسعار شبه مجانية.