دول » السعودية

مخاوف من إعدام السجناء السعوديين في العراق بأجندة خارجية

في 2016/02/11

عكاظ السعودية-

ارتفعت وتيرة القلق في أوساط أسر السجناء السعوديين الموقوفين في سجن الناصرية جنوبي العراق، تخوفا من تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم مثلما جرى مع السجين عبدالله عزام القحطاني الذي أعدمته السلطات العراقية أخيرا، في نقض واضح لتصريحات سابقة أعلنها مسؤولون عراقيون بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام.

وأبلغت مصادر مطلعة «عكاظ» أنه جرت إعادة محاكمات لعدد من السجناء السعوديين الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن عشر سنوات، ليتم إجبارهم لاحقا على الاعتراف بجرائم لا علاقة لهم بها، وصدرت بحق عدد منهم أحكام جديدة بالإعدام.

وفيما رجحت المصادر وجود عشرة سجناء في قائمة المحكومين بالإعدام، طالب أهالي السجناء السفارة السعودية في العراق بسرعة التحرك لإيقاف الإعدامات العشوائية بحق أبنائهم والتي ترتبط بأجندات سياسية مشبوهة لا علاقة لها بأي عدالة، بل تهدف للإساءة للمملكة، معربين عن تخوفهم من اعتماد الرئيس العراقي لتلك الأحكام مما يجعلها واجبة النفاذ.

وأوضح المتحدث باسم أهالي السجناء السعوديين في العراق عبدالله الناهض الحربي لـ«عكاظ» أمس، أن الأحكام جاءت قسرية، بعد أخذ الاعترافات بالقوة، وفي محاكمات هزلية خالية من أدنى صفات المحاكم القضائية المعروفة، مبينا أنهم يتخوفون من تأييد أحكام الإعدامات، وتصفية السجناء استجابة لأجندات إيرانية انتقاما من المملكة.

وانتقد الحربي تراجع العراقيين عن وعودهم السابقة التي قطعوها للسفير السعودي في بغداد، وتأكيداتهم له بعدم تنفيذ الإعدامات وبإعادة المحاكمات بعدالة وإنصاف، بحضور محامين وأعضاء من السفارة السعودية.

من جانبه، نفى السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لـ«عكاظ» ما تردد عن إعدام مائة سعودي في العراق، مبينا أن الإحصاء الذي لديهم في السفارة يحصر العدد فيما لا يتجاوز 74 سجينا سعوديا.

جثمان عزام لم يصل

تعثر وصول جثمان السعودي عبدالله عزام القحطاني إلى المملكة دون سبب واضح، بعدما أوصى القحطاني بدفنه في المدينة المنورة.

وبينت مصادر لـ«عكاظ» أن بطء الإجراءات وعدم وضوح التعامل مع جهة معينة في العراق سببان رئيسيان في تأخر وصول الجثمان.

قائمة الـ 11

ارتفعت قائمة السعوديين المحكومين بالإعدام من خمسة أشخاص إلى 12 شخصا، بعدما سبق أن حوكموا بالسجن عشر سنوات، لتعاد محاكمتهم بتلفيق تهم جديدة رغم وجودهم في السجن، وفيما يلي الأسماء التي حصلت عليها «عكاظ»:

محمود الشنقيطي

فهد العنزي

محمد العبيد

بدر عوفان الشمري

ماجد البقمي

فيصل الفرج (أعيدت محاكمته وحذف اسمه من السجلات السابقة وتم تلفيق تهمة جديدة له بعد أن حكم عشر سنوات)

بتال الحربي

علي الشهري

علي القحطاني

حمد اليحيى

عبدالرحمن القحطاني