ثقافة » نشاطات

معرض مسقط للكتاب 2016 يشهد مشاركة باكستانية وإيطالية للمرة الأولى

في 2016/02/17

الشبيبة العمانية-

تبدأ بمركز عمان الدولي للمعارض خلال الفترة من 24 من فبراير الجاري إلى 5 مارس المقبل فعاليات معرض / مسقط الدولي للكتاب / في دورته الحادية والعشرين وتحت رعاية معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة للمعرض وبحضور سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل الوزارة ويوسف بن إبراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب وبمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.

في بداية المؤتمر أكد معالي الدكتور وزير الإعلام أن معرض مسقط الدولي للكتاب يعتبر أكبر تظاهرة ثقافية على مستوى السلطنة ويحظى بمكانة مرموقة على المستويين الخليجي والعربي وضمن الخارطة الدولية لمعارض الكتب حيث تم تصنيفه من بين أفضل عشرة معارض للكتب على مستوى الوطن العربي ويعد من بين أبرز ثلاثة معارض على مستوى الخليج. وكشف معالي الدكتور رئيس اللجنة المنظمة للمعرض عن تفاصيل المعرض الذي تشارك فيه أكثر من /650/ دار نشر من /27/ دولة عربية وأجنبية وتشمل المشاركة المباشرة والمشاركة عبر التوكيلات. وأوضح معالي الدكتور وزير الإعلام أن هذه المشاركات ستتوزع على قاعتين وهي / الفراهيدي/ و/ أحمـد ابن ماجد/ مبيناً أن قاعة / الفراهيدي / ستخصص للجهات الرسمية ولدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي وقاعة / أحمد بن ماجد / لدور النشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به.

وقال معاليه إن المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض تبلغ /8550/ متراً مربعاً تغطي /950/ جناحا في القاعتين بزيادة عن الدورة السابقة حيث بلغت المساحة في الدورة السابقة /7848/ مترًا مربعًا وغطت /872/ جناحا. وأضاف أن عدد المشاركات الرسمية بلغت / 44 / مشاركة من السلطنة ومختلف دول العالم وأن عدد الدور المشاركة في قاعة الكتاب الأجنبي تبلغ / 33 / داراً ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية بزيادة/8/ مشاركات عن الدورة السابقة للمعرض. وأشار معاليه إلى أن أجمالي العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني تبلغ / 250 / ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض /الانترنت/.

وبين معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين "إن الجديد في هذا المعرض يتمثل في مشاركة دور نشر لأول مره في المعرض من الجمهورية الباكستانية والجمهورية الإيطالية وتخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية لمناشط وبرامج الطفل وتوسعة المركز الإعلامي / مركز جليس الإعلامي / وتطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة وإضافة كوادر بشرية مدربة بالإضافة إلى توسعة المرافق الخدمية بالمعرض.

واضاف معاليه ان فترة زيارة المعرض ستكون يومية ولفترة واحدة متواصلة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً عدا يوم الجمعة لتكون من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء فيما ستكون أيام الخميس 25 فبراير والاربعاء 29 فبراير والاثنين 2 مارس من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الرابعة عصراً مخصصة للطلبة فقط وأيام الاحد والثلاثاء والخميس 28 فبراير و1 و3 مارس 2016م مخصصة للنساء وطالبات المدارس فقط من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساءاً.

واوضح معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين "إن البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن فعاليات ثقافية وفكرية وأدبية وفنية ينظمها بالتنسيق مع لجنة معرض مسقط الدولي الحادي والعشرين للكتاب كل من النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والمكتبات واللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونادي الصم بمحافظة البريمي وصالون الدكتورة سعيدة بنت خاطر الثقافي وشبكة المصنعة الثقافية وصالون فاطمة الأدبي ومرسم الشباب ومكتبة العلياء العامة ومركز ذاكرة عمان وبيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان ومؤسسة القانون والحياة وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وصالون مساءات ثقافية والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ومعهد التاءات لتطوير القادة.