سياسة وأمن » لقاءات

السيسي: مصر لن تنسى مواقف أمير الكويت وشعبها

في 2016/02/17

الوطن الكويتية-
طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، نقل تحياته وتقديره لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد.
وأشار إلى أن مصر قيادةً وشعبًا لن تنسى مواقف سمو الأمير المؤيدة لإرادة الشعب المصري ومساهمة دولة الكويت المُقدّرة في دعم جهود التنمية في مصر، مؤكدًا عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية العمل على تطويرها على كافة الأصعدة.
كما أشاد «السيسي» بالدور الذي يؤديه سمو الأمير في تعزيز وحدة الصف العربي بالنظر إلى ما يتمتع به من مكانة وتقدير كبيرين من قِبل الجميع.
وتناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة العربية، وتم التأكيد على أن المرحلة الحالية وما تفرضه من تحديات تقتضي دفع وتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر الراهنة، والعمل على التوصل إلى تسوية للمشكلات والنزاعات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.
من ناحيته، أكد الشيخ صباح الخالد أن العلاقات الكويتية المصرية "تمثل نموذجا لما يجب أن تكون عليه العلاقات الثنائية بين الدول"، موضحًا في كلمة خلال افتتاح أعمال الدورة ال11 للجنة الكويتية - المصرية المشتركة أن هذا الأمر يحمل الجانبين مسؤولية الابقاء على هذا المستوى الرفيع من التنسيق والتواصل.
واشار الى ان أحد أطر تلك العلاقة التي يحرص الجانبان دوما على التمسك بها هو اللجنة الكويتية - المصرية المشتركة وما تحققه من نتائج مثمرة موضحا أن خير دليل على أهمية دور اللجنة يتمثل في حجم المشاركة الواسعة للقطاعات والجهات المختلفة فيها.
وأكد الشيخ صباح الخالد أن دولة الكويت ومن منطلق المصير المشترك بين البلدين الشقيقين حرصت على المساهمة في المسيرة الانمائية لمصر ومنذ انشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عام 1961 .
ولفت الى ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قام بدعم المشاريع في كافة القطاعات التنموية والحيوية في مصر والتي كان أولها المساهمة في تمويل مشروع تطوير قناة السويس عام 1964 وتبعها سلسلة من المساهمات في اقامة المشاريع التنموية حتى بلغت 40 مشروعا تنمويا بقيمة تجاوزت 4ر2 مليار دولار.
واشار في هذا الاطار الى النمو المضطرد على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري حيث بلغ مجمل استثمارات القطاعين العام والخاص 5ر15 مليار دولار اضافة الى عمل ما يقارب 1020 شركة كويتية في مجال التجارة والاستثمار في مصر "ما انعكس بشكل ملحوظ على زيادة حركة تنقل الأفراد بين البلدين الشقيقين وبمعدل 70 رحلة أسبوعية".
كما اشاد الشيخ صباح الخالد في هذا السياق بالإسهام التنموي الهام الذي يقدمه أكثر من 700 ألف مواطن مصري مقيم في الكويت وفي مختلف قطاعات الدولة "الأمر الذي أضفى مزيدا من التمازج والانصهار والتآلف بين الشعبين الشقيقين".