ثقافة » مناهج

«شروط الإمامة» يستنفر وزارة التربية

في 2016/02/19

القبس الكويتية-

استنفرت القطاعات المختصة في وزارة التربية فور اكتشافها خطأ في أحد دروس مادة التربية الإسلامية المتعلقة بشروط الإمام في صلاة الجماعة، وأحيل الأمر إلى تحقيق لمعرفة من المتسبب في هذا الخلل.
وقال وزير التربية وزير التعليم العالي د.بدر العيسى لـ«القبس»: «إن المعلومة الخاطئة التي وردت في الدرس اكتشفت أمس الأول»، مشددا على انه وجه وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري إلى فتح تحقيق موسع حول الواقعة لمعرفة المتسبب ومن ثم محاسبته.
وأكد العيسى أن توجيه التربية الإسلامية يعكف حالياً على مراجعة المنهج الذي وضع على التابلت كاملا، وتصحيح أي أخطاء وتعديلها على جميع الأجهزة، لافتاً إلى حرص الوزارة على سلامة المناهج ومنع أي ممارسات تشوب العملية التعليمية.

أين المراجعة؟
الى ذلك، كشف مصدر تربوي أن المعلومة غير صحيحة التي وضعت على جهاز التابلت لم ترد في الكتاب المدرسي، متسائلا: هل روجعت مادة المنهج قبل رفع النسخة الالكترونية على الأجهزة، وفي حال مراجعتها.. من المسؤول عن هذا الخلل؟
وأكد المصدر أن قطاع التعليم العام سلّم جميع المناهج الى مركز المعلومات عبر كتب رسمية، الذي بدوره قام برفعها عبر الدعم الفني على الأجهزة، موضحا ان هناك تعليمات بتعديل المحتوى على جميع الأجهزة من خلال المهندسين المتواجدين في المدارس.
ومن جهته أكد الموجه العام للتربية الاسلامية جاسم المسباح أن مشروع حوسبة التعليم «التابلت» من المشاريع الرائدة التي تقوم بها وزارة التربية، مشيرا إلى أن التوجيه عمل خلال الفترة الماضية على تحويل المناهج الدراسية إلى كتاب تفاعلي على أجهزة «التابلت» للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

غير مقصود
وقال المسباح في بيان صحافي أمس، إنه نظراً لضيق الوقت، وتواصل العمل بالليل والنهار، وكثرة العمل المطلوب، ورد خطأ غير مقصود بالنسخ عبر الإنترنت في جهاز التابلت لأحد صفوف المرحلة الثانوية ولم يلحظ في حينه، لافتا إلى أنه يجري حاليا التعديل والمراجعة الدقيقة على المحتوى.
وأضاف المسباح أنه بعد ملاحظة هذا الخطأ غير المقصود، تم التواصل مع توجيه الحاسوب والشركات الموردة لأجهزة «التابلت» للعمل على سرعة معالجة الخطأ وتنزيل النسخة الصحيحة.

الحمدان: المطلوب
لجنة تحقيق

اعتبر النائب حمود الحمدان ان الخطأ الذي ورد في التابلت بخصوص منهج الصف الحادي عشر لمادة التربية الاسلامية، يستلزم تشكيل لجنة تحقيق معلنة النتيجة ومعاقبة المخطئ الذي تسبب بذلك مهما كانت صفته أو منصبه. وقال الحمدان: يجب على وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى انتهاج منهج الثواب والعقاب في وزارته حتى يرتدع من تسول له نفسه الخطأ او الاهمال ويتشجع المخلص المتقن لعمله.

.. والجيران يدعو
إلى تفعيل الوحدة

طالب النائب د. عبدالرحمن الجيران وزير التربية، وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بتدارك الانحراف والاختراق الموجودين في إدارة المناهج، اللذين وصلا الى بث الطائفية والمذهبية التي قطعت أواصر الأخوة الاسلامية.
وشدد على ضرورة تطبيق كل القوانين التي تجرم هذه الأفعال وتفعيل قانون الوحدة الوطنية. ودعا النائب د. عبدالرحمن الجيران الى تطبيق قانون الإعلام الالكتروني والمطبوعات والنشر فوراً.