دول » السعودية

“فايننشال تايمز”: السعودية تدرس القيام بعملية برية جنوب شرق سوريا

في 2016/02/20

نبأ السعودية-

نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن مصادر دبلوماسية وحكومية في الشرق الأوسط قولها إن السعوديين “يدرسون إمكانية القيام بعملية برية في جنوب شرق سوريا، بالتعاون مع الأردن”.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية “قلقة لأنها باتت تفقد قبضتها على الحرب الجارية في سوريا بسرعة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على سير المفاوضات حول التسوية السياسية في هذه البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي في الشرق الأوسط لم تكشف اسمه قوله إن الرياض “تعتبر نشر قوة عسكرية في أراضي سوريا شرطاً ضرورياً ليس للاحتفاظ بسيطرتها في سوريا فحسب، بل وفي واشنطن أيضا”. وقال مسؤولون للصحيفة إن السعوديين “يدرسون إمكانية شن عملية برية ليس في شمال سوريا، حيث تجري معارك طاحنة، بل في الجنوب الشرقي قرب الحدود مع الأردن، كما من غير المستبعد أن تشارك قوات أردنية في مثل هذه العملية”.

وذكرت الصحيفة إن الولايات المتحدة “تسعى إلى لجم حليفتيها تركيا والسعودية لكي لا تقدما على عمل عسكري في سوريا حال انهيار مساعي إقرار الهدنة في سوريا”.

وأكدت مصادر في المعارضة السورية لـ”فايننشال تايمز” أن “قادة من المعارضة المسلحة اجتمعوا خلال الأيام القليلة الماضية مع مسؤولين عسكريين في أنقرة واسطنبول، وبحثوا خطط لنشر قوات للتحالف (الدولي) في شمال سوريا”.

ورأت الصحيفة أنه “من المستبعد أن تتدخل أنقرة في الصراع السوري من الاتجاه الشمالي بلا مواقفة واشنطن، لكنها تواصل تمرير التعزيزات لقوات المعارضة السورية عبر الحدود”، مشيرة إلى أنباء عن دخول مئات المقاتلين إلى الأراضي السورية ليلة الخميس، وذلك في مقطع حدودي قريب من منطقة خاضعة لسيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.