دول » البحرين

البحرين تدعو مواطنيها لعدم السفر إلى لبنان ومغادرته "فوراً"

في 2016/02/24

الخليج اونلاين-

دعت البحرين، الثلاثاء، جميع مواطنيها إلى "عدم السفر نهائياً إلى لبنان، والموجودين فيه إلى ضرورة المغادرة فوراً"؛ وذلك "حرصاً على سلامتهم".

وقالت وزارة خارجية البحرين، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها "تجدد طلبها من جميع المواطنين عدم السفر نهائياً إلى الجمهورية اللبنانية، حرصاً على سلامتهم".

كما ناشدت الوزارة، المواطنين البحرينيين الموجودين في لبنان "ضرورة المغادرة فوراً، وعدم البقاء بها مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر حتى المغادرة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، منع سفر مواطنيها إلى لبنان، وقيامها بتخفيض بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى "حدها الأدنى".

جاء هذا بعد ساعات من دعوة السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان؛ "حرصاً على سلامتهم"، ومطالبتها المقيمين أو الزائرين لهذا البلد "بالمغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى".

وأعلنت الرياض، يوم الجمعة الماضي، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها 3 مليارات دولار أمريكي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي، المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان.

وتتهم السعودية حزب الله، الموالي لإيران، بالهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد، وأدرجت عدداً من عناصره على قائمة "الإرهاب"، فيما يهاجم الحزب المملكة على خلفية مواقفها السياسية ومناصرتها لقضايا المنطقة، لا سيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، منذ مارس/ آذار 2015.