دول » قطر

رئيس الوزراء يشهد العرض الميداني للصاعقة والمظليين

في 2016/02/26

الراية القطرية-

شهد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس العرض الميداني لمنتسبي دورة "الصاعقة والمظليين رقم 6" بميادين لخويا في منطقة زكريت، قدم خلاله المتدربون عروضا قتالية عكست المستوى المتطور والمهارات القتالية، وتضمن العرض استعراض للمهارات القتالية ما يعكس الكفاءة القتالية للمشاركين.

حضر العرض سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، و اللواء الركن هزاع بن خليل الشهواني قائد الحرس الأميري، واللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام، واللواء الركن حمد بن محمد النعيمي قائد كلية أحمد بن محمد العسكرية، و اللواء الركن طيار ناصر عبدالله السليطي قائد كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة، والعميد ركن محمد مسفر العيادي رئيس هيئة الخدمة الوطنية، وعدد من القادة بالقوات المسلحة ووزراة الداخلية والحرس الأميري ومديري وقادة المجموعة والضباط وصف الضباط بقوة لخويا، والمحلق العسكري بسفارة الكويت لدى قطر، وعدد من أهالي منتسبي الدورة من قطر والكويت.

وتعقد دورة الصاعقة والمظليين رقم (6) في إطار الخطة التدريبية التي تنفذها (لخويا) لعام 2016، وتستمر لمدة (11) أسبوعاً، بمشاركة (100) متدرب من عدد من الجهات العسكرية والأمنية من قطر والكويت، وتهدف الدورة إلى إعداد المتدربين نفسياً وبدنياً ورفع مستواهم وقدرتهم في مجال اللياقة البدنية وتحمل كافة التدريبات الشاقة والتكيف مع البيئة المحيطة والتعايش معها.

قبل انطلاق العرض قدم فصيل الجري بالعمليات الخاصة استعراض القفز من السلسلة النارية، ثم فصيل الصامت مهمات، ثم عرض للآليات التي تستخدم في مكافحة الشغب.

ثم أعطى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني الإشارة لانطلاق العرض الذي بدأ بنزول عدد من منتسبي الدورة من البرج باستخدام الحبال، فيما قامت مجموعة أخرى بعرض لاجتياز الحواجز، في الوقت الذي نفذت فيه طائرة عمودية سيناريو لإلقاء المتفجرات على أحد المباني.

وتضمن العرض تنفيذ مجموعة أخرى لسيناريو اقتحام لأحد المباني، وهم يتقدمون مع إطلاق كثيف للرصاص، وقدمت مجموعة أخرى عرضا للقفز من الآليات وعمل تشكيل على هيئة رأس السهم على الأرض، ثم تنفيذ عمليات انسحاب ناجحة بواسطة الآليات، وشهد العرض قيام مجموعة من المتدربين بتقديم استعراض لفنون الدفاع عن النفس في حركات جماعية.

وقامت مجموعة أخرى من المتدربين بتقديم شرح مبسط لسيناريو تم تنفيذه بعد ذلك في الهجوم على كمين حيث قام قائد المجموعة بشرح سيناريو العملية على الطاولة الرملية أمام معالي رئيس مجلس الوزراء.

و تعتبر دورة الصاعقة من أهم الدورات التدريبية لإكساب المنخرطين بها مهارات عالية وكشف مدى قدرتهم علي التحمل والصبر والانضباط والتعايش مع الظروف الصعبة، وتعزيز روح العمل والتكيف مع البيئة المحيطة في كافة الأحوال والظروف وكذلك التدريب على روح المبادرة والشجاعة والإقدام وغرس قيم الجندية في الدفاع عن ثرى وأمن هذا الوطن.

وقد ضمت هذه الدورة عددا من منسوبي لخويا إضافة إلى مشاركين من وزارة الداخلية والقوات المسلحة ومشتركين من دولة الكويت وتضمن برنامجها تدريباً على الطعان و القتال بالأيدي و الدوريات الليلية و الخارطة والبوصلة، والتدريب الجبلي بكافة أنواعه، و المسير الطويل بالمهام، و اللياقة البدنية، و الحواجز العسكرية، و الرماية، والمتفجرات، وقد خضع المشاركون لاختبارات نظرية وعملية في كل من هذه الجوانب فيما يتواصل الجزء الثاني من الدورة بالتدريب على القفز المظلي.