دول » السعودية

“سبوتنيك”: الجبير زار تل أبيب وطلب التدخل عسكرياً جنوب سوريا

في 2016/02/29

نبأ السعودية-

كشف موقع “سبوتنيك” الإلكتروني الروسي أن طهران تلقت رسالة أمنية هامة الأسبوع الماضي حول تفاصيل زيارة سرية قام بها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى “إسرائيل”، برفقة رئيس جهاز الاستخبارات السعودي خالد الحميدان.

وكشفت الرسالة عن أمر عمليات سعودي ـ إسرائيلي قد يكون الأخطر في اتجاه سوريا ولبنان، نتج من لقاءات الجبير مع مسؤولين إسرائيليين ورئيس جهاز “الموساد” يوسي كوهين، وتُوِّج باجتماعه مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ولفتت الرسالة إلى أن “أبرز ما تضمّنته زيارة الجبير تمحور حول طلب المملكة من تل أبيب تدخُّلاً عسكرياً إسرائيلياً مباشراً في الجنوب السوري حال البدء بالغزو البري للضغط على القيادة السورية”.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد كشفت، الأسبوع الماضي، أن السعودية في صدد تنفيذ خطة عسكرية تفضي إلى عملية برية انطلاقاً من الجنوب السوري بالتعاون مع تركيا.

وقد أكد هذه الخطة تقرير استخباراتي فرنسي كشف عنه موقع “ميديا بارت”، مفاده أنه في حال ترجمت تركيا والسعودية تهديداتهما بالتدخّل العسكري في سوريا، فإن دمشق وحلفاءها “جهزوا مفاجآت عسكرية من العيار الثقيل”، ستُحدث زلزالاً في أنقرة والرياض، كما في تل أبيب”.