علاقات » اوروبي

عسيري: بحثنا والتحالف الدولي إمكانية التوغل البري في سوريا

في 2016/03/01

الخليج اونلاين-

كشف مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم التحالف العربي العميد أحمد عسيري، الاثنين، أن وزراء دفاع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة" بحثوا إمكانية توغل بري في سوريا لكنهم لم يتخذوا قراراً.

وقال عسيري: "لقد نوقش الأمر قبل نحو أسبوعين في بروكسل، نوقش على المستوى السياسي لكن لم تتم مناقشته كمهمة عسكرية".

وأوضح قائلاً: "بمجرد تنظيم هذا واتخاذ قرار بشأن عدد القوات وكيف سيتم إرسالها وإلى أين سيتم إرسالها سنشارك في ذلك"، مضيفاً: "ينبغي أن ندرس الأمر على المستوى العسكري بشكل مستفيض مع الخبراء العسكريين لضمان أن تكون لدينا خطة"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأكد عسيري أيضاً أن المملكة مستعدة الآن لقصف تنظيم "الدولة" من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوبي تركيا، حيث وصلت أربع مقاتلات سعودية الأسبوع الماضي. المقاتلات لم تشارك حتى الآن في أي هجمات".

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن السعوديين تحدثوا في السابق عن إمكانية إدخال قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم "الدولة" لكن توجد مسائل كثيرة يجب مناقشتها بشأن توغل محتمل.

ونشر قوات برية سيكون تصعيداً كبيراً لعمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة"، والذي اعتمد بشكل أساسي حتى الآن على ضربات جوية وتسليح وتجهيز جماعات المعارضة السورية "المعتدلة".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في واشنطن: إن السعوديين تحدثوا "عن احتمال إدخال عنصر ما من القوات البرية في سوريا"، وإن الولايات المتحدة سترحب بمثل هذه المساهمة في القتال ضد "الدولة".

وأضاف كيربي قائلاً: "لكن يوجد الكثير من الأمور التي تحتاج إلى مناقشة فيما يتعلق بما ستفعله (تلك القوات) والتشكيلة التي ستكون عليها وكيف ستحتاج إلى دعم من التحالف من الآن فصاعداً. لهذا يوجد الكثير من العمل الذي يجب القيام به."