علاقات » دول أخرى

قطر وأذربيجان.. توسيع شراكة الطاقة والاستثمارات

في 2016/03/09

الراية القطرية-

شهدت باكو العاصمة الأذربيجانية، صباح أمس، مباحثات قمة بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفخامة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

القمة، التي جرت في القصر الرئاسي- زوغلباء- تناولت توسيع التعاون الثنائي، وسبل تطويره في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا المشتركة.

وتناولت المباحثات تطورات الأحداث في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والعالم.

الرئيس إلهام علييف أعرب عن سعادته بالزيارة، معبرا عن يقينه بأنها ستعزز علاقات الصداقة والأخوة، مشيرا إلى العلاقات السياسية المتميزة والتعاون الناجح بينهما في المؤسسات الدولية.

وأكد على رغبته في رفع التعاون الاقتصادي، منوها بالفرص الكبرى المتاحة في مجال الطاقة والسياحة والفلاحة والتكنولوجيا والمواصلات والاستثمار، ومشيدا بإنشاء اللجنة المشتركة التي ستعمل على تعزيز التعاون في هذا الشأن.

ودعا إلى رفع التبادل التجاري، باعتباره أحد الأهداف الكبرى للتعاون المستقبلي بين البلدين.

ومن جانبه أشار سمو الأمير المفدى إلى العلاقات السياسية المتميزة وروح التفاهم والتعاون التي تجمع البلدين.

وأشار سموه إلى أهمية رفع مستوى العلاقات، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري، مبينا أن هذه الزيارة ستزيد من فرصة تعزيزها في شتى المجالات، لا سيما في مجالات الطاقة والسياحة والثقافة.

سمو الأمير المفدى والرئيس إلهام علييف بحثا في اجتماع ثنائي سبل تعزيز العلاقات وتطوير التعاون.. كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا ذات اهتمام مشترك.

وكان سمو الأمير المفدى والرئيس علييف قد شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وتضمنت الاتفاقيات والتفاهمات، إعفاء القطريين من تأشيرة الدخول لأذربيجان، وكذلك اتفاقية تشكيل لجنة اقتصادية وتجارية وفنية مشتركة، واتفاقية للتعاون في مجال العدل.

وتضمنت الاتفاقيات التعاون في الشؤون السياسية والمالية والموازنة، والمواصلات، والزراعة، والتدريب المهني وتطوير المهارات المهنية، وفي مجال التعليم والأبحاث.