دول » الامارات

ماذا ستقدم "وزيرة السعادة" لتجلي حزن المواطنين بعد العاصفة؟

في 2016/03/11

أحمد محمد - الخليج أونلاين-

بعد عاصفة جوية قاسية طالت الإمارات العربية المتحدة لا سيما إمارة أبوظبي، ألحقت أضراراً بالغة في المملكات العامة والخاصة، وجد مواطنو هذه البلاد الشاعرين بالحزن على ما فقدوا والمشاهد الصادمة، أنفسهم يتوجهون لبث حزنهم وشكواهم لا إلى "وزير التغير المناخي والبيئة"، المعني المباشر بالكارثة، ولا "وزير تطوير البنية التحتية"، إنما إلى "وزارة السعادة".

والأربعاء 2016/3/9، حيث استقبلت الإمارات إعصاراً من الدرجة الأولى هو الأقوى منذ 15 عاماً، تكون وزير السعادة "عهود الرومي"، قد أتمت شهرها الأول في منصبها المستحدث للتو، الوزارة التي لا يوجد مقابلاً أو مثيلاً لها في أي مكان في العالم، مهمتها السهر على سعادة مواطني البلاد.

- عاصفة قوية

وشعر المواطنون الإماراتيون بحالة من الحزن بسبب المواقف الصادمة التي عايشوها من جراء العاصفة الجوية العنيفة التي ضربت البلاد، والتي تسببت بأضرار تقدر بالملايين لبعض الإماراتيين، إلى جانب توقف عجلة الحياة، بعد أن تم تعطيل الدراسة ليومين، في حين توقف مطار أبوظبي عن العمل، إلى جانب توقف البورصة لساعات.

وصارع أهل الإمارات الإعصار وسط انتقادات واسعة لـ"تجاهل المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل"، الذي لم يطلق أي تحذيرات سابقة أو إنذارات تكشف شدة الإعصار، على حد ما نقل مغردون، وسط مطالبات بتقديم المسؤولين عن الفوضى التي حلفها الإعصار إلى التحقيق.

وكان أقصى ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية عن "المركز الوطني، ما ذكره يوم الأربعاء عن توقعاته ليوم الخميس، حيث ذكر أنه يتوقع أن "تستمر حالة عدم الاستقرار بالتأثير على الدولة خاصة خلال النهار، ويستمر تزايد كميات السحب على بعض المناطق، يتخللها بعض السحب الركامية والرعدية خاصة المناطق الشمالية والشرقية مع سقوط أمطار مختلفة الشدة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول بالقرب من المرتفعات شرقاً وشمالاً، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، وتكون قوية أحيانا مع وجود السحب"، مشيراً إلى أن أقصى شدة رياح ستصل إلى 50 كم/ الساعة، في حين لم يبث تحذيراً واضحاً يمكن للمواطن العادي أن يتعاطى أو يتفاعل معه.

وعلى حسابه الرسمي على تويتر، نشر "المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل"، وهو -كما يعرف نفسه- المصدر الرسمي لخدمات الأرصاد الجوية وخدمات الزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة، صوراً ومقاطع فيديو عن وضع الطرقات في البلاد، إلا أنها تعطي انطباعاً بسيرورة "غير قاسية" بخلاف ما نشره مغردون مواطنون ومقيمون.

وتسببت العاصفة بمقتل طفل مواطن، وغرق وجرف عشرات المركبات، فيما سجلت عشرات الحوادث المرورية في البلاد.

وفي حين قالت إدارة الأزمات والكوارث إنها رفعت درجة الطوارئ إلى المستوى الرابع قبل يومين من العاصفة، إلا أن أبوظبي رفعت حالة الطوارئ إلى الدرجة الأولى الأربعاء، بعد أن بلغت سرعة رياح العاصفة نحو 130 كم/س، ما يعادل سرعة رياح إعصار من الفئة الأولى.

وبث مغردون إماراتيون عشرات مقاطع الفيديو القصيرة على حساباتهم على إنستغرام وتويتر وفيسبوك، كشفت عن حجم الأضرار التي تسبب بها الإعصار، والذي وفق رأيهم كان يمكن تلافيه بأخذ الاحتياطات اللازمة ونشر التحذيرات بالوقت المناسب.

- شبكات التواصل

ولدى محاولة البحث عن حسابها الرسمي على شبكات التواصل الاجتماعي، تبيّن أنه لا يوجد للرومي أي حساب رسمي أو شخصي على منصتي "تويتر" و"فيسبوك"، على الرغم مما تمثله الحكومة في الإمارات مع تعزيز للتواصل الاجتماعي، لا سيما وأنها وزيرة للسعادة وعلاقتها مباشرة مع المواطنين.

على أن اسم الوزيرة ومنصبها لم يغب عن شبكات التواصل، إذ رافق تغرديات المطالبين بما لا يقل عن عطلة بمناسبة العاصفة المطرية، لا سيما وأن "النفسية تعبانة".

وفي حين لم يكن صحيحاً، ما تداوله رواد شبكات التواصل الاجتماعي بكثرة، عن إشاعة تفيد بأن أول قرارات وزير السعادة إقرارها علاوة بنسبة 100% لموظفي الدولة من قيمة رواتبهم الأساسية، حيث ليس من صلاحياتها أصلاً إقرار علاوات، فإنه من غير الواضح بعد بالنسبة لكثير من الإماراتيين، ما هي صلاحيات وزيرة السعادة تحديداً، أو حتى مهامها وآلية عملها، وطبيعة "السعادة الملموسة" التي من شأنها أن تحققها.

وطبقاً لوصف الموقع الرسمي لرئاسة وزراء الإمارات، فإن مهمة الوزيرة هي: "مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع الإماراتي"، وهي العبارة التي تحتاج لمزيد من الإيضاح بدورها.

يذكر أن الوزيرة لدى تأديتها القسم الدستوري أمام رئيس البلاد، قد ارتدت قلادة مكتوب عليها Happy "سعادة"، بشكل لافت.

وطبقاً لما تابعه مراسل "الخليج أونلاين"، فإنّ مطالبات المغردين الإماراتيين لوزيرة السعادة لم تزد عن طلب إجازة ليوم العاصفة، ما قد يكشف مجدداً، غموض مهمة الوزيرة وصلاحياتها، وما يمكن أن تقدمه في يوم عاصف لشعبها الذي ينتظر سعادة يلمسها بيديه.