اقتصاد » احصاءات

سفر السعوديين للخارج يتراجع 30 %

في 2016/03/11

عكاظ السعودية-

على رغم العروض الجاذبة التي قدمتها وكالات السفر والسياحة لجذب المسافرين، خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني التي تبدأ اليوم، أجمع مختصون في وكالات السفر والسياحة على انخفاض نسبة السياحة الخارجية في إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني إلى 30 % عن العام الماضي.

وأرجع المختصون ذلك إلى الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة بشكل عام، خاصة الدول القريبة، بينما انتقد بعض المختصين مشغلي السياحة الداخلية من عدم الاستفادة من هذا الانخفاض، ما استدعى عقد اجتماع لمستثمري ومشغلي وكالات السياحة والسفر في المدينة المنورة مع بعض خطوط الطيران الأجنبية لدراسة أسباب انخفاض معدلات الحجوزات في الطيران.

وخلص المستثمرون إلى تقديم عروض مغرية للمسافرين كالإقامة المجانية للأطفال، وتقديم ليال مجانية خلال فترة الإجازة، إذ يقول مستثمر وكالة السياحة أيمن زمان: إن الانخفاض الحالي بسبب الأوضاع العامة للمنطقة خاصة لدول المجاورة لمنطقة الاحداث والصراعات في المنطقة وانعكس ذلك على زيادة وانتعاش السياحة الداخلية خلال الفترة الحالية. مضيفا أن هناك حجوزات مبكرة لسياحة الخارج بدأت من الآن للاستفادة من العروض التي تقدمها الوكالات في الإجازة الصيفية التي تمتد لأكثر من 4 أشهر.

وكانت أكثر من (1328) وكالة سياحية مرخصة من قبل هيئة السياحة قدمت عروضا جاذبة ومغرية للإجازة لجذب المسافرين بينما انتقد بعض المختصين في السياحة عدم وجود برامج سياحية تستقطب زوار الداخل.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عبدالغني بن حماد الانصاري أن السياحة الداخلية تحتاج إلى فكر متطور وصناعة تتواكب مع جميع المتغيرات وفق خطط إستراتجية، وهذا يتطلب شراكة وإنشاء مجالس سياحية قوية تمتلك النفوذ لتنفيذ برامجها.