ملفات » التحالف الإسلامي العسكري

مجلة فرنسية: بن نايف هو من طلب تقليده “وسام جوقة الشرف”

في 2016/03/12

نبأ السعودية-

ذكرت مجلة “كوزيت” الفرنسية أن ولي العهد السعودية محمد بن نايف هو من طلب الحصول على “وسام جوقة الشرف” الفرنسي لـ”تعزيز حضوره الدولي”.

ونشرت المجلة رسائل مسربة من البريد الإلكتروني لكل من السفير الفرنسي في الرياض بيرتران بيسنسنوت، ومسشار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في شؤون الشرق الأوسط، إذ قال كفاش لبيسنسنوت: “عزيزي دفيد، أبعث لك لمقترح توشيح الأمير محمد بن نايف، أعرف أن البعض سيتساءل حول أهلية منح ولي العهد الآن وساماً بعد الحملة الصحافية ضد السعودية في فرنسا، أعرف أن صورة المملكة غير إيجابية في الصحافة”.

وأضاف بيسنسنوت في رسالته الالكترونية: “اعتقد أنه من اللازم الرد على طلب ولي العهد الحصول على وسام جوقة الشرف، في وقت يسعى فيه الى تعزيز صورته على المستوى الدولي”.

ونشرت المجلة رسالة إلكترونية لمدير قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية، جيروم بونافوم، طالب فيها بمنح الوسام لولي العهد “من دون لفت الانتباه” لكن “من دون سرية”، وأوصى بـ”إبراز دوره في محاربة “داعش”.

وشن سياسيون فرنسيون ينتمون إلى أحزاب من اليسار واليمين ونشطاء حقوق الإنسان حملة ضد الرئيس الفرنسي بسبب منحه هذا الوسام لبن نايف، واعتبر بعضهم أن “جوقة الشرف” تحولت إلى “جوقة العار”.

وأقدمت الممثلة الفرنسية الشهيرة صوفي مارسو على رفض وسام جوقة الشرف لأنه لم يعد يمثل قيم فرنسا – حسب وصفها – بعدما تم منحه إلى ولي عهد دولة تنفذ الإعدامات.