اقتصاد » احصاءات

10 مليارات دولار حجم استثمارات السلطنة في الشق السفلي لقطاع النفط والغاز 2015

في 2016/03/15

عمان اليوم-

تنظم وزارة النفط والغاز الأحد القادم مؤتمرا صحفيا مشتركا لمعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وعدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات النفطية العاملة في السلطنة للإعلان عن إنجازات قطاع النفط والغاز لعام 2015 والخطة المستقبلية للقطاع لعام 2016. يتخلل المؤتمر استعراض يقدمه سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل الوزارة حول إنجازات قطاع النفط والغاز للعام الماضي والخطة الموضوعة للقطاع هذا العام . كما يتحدث راؤول ريستوتشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان ، والدكتور هلال الهنائي مدير عام الخدمات والمساندة بشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ( أوربك ) ، و كل من يوسف العجيلي رئيس شركة BP عمان ، وروبرت سوين نائب الرئيس والمدير العام لشركة أوكسيدنتال عمان ، بالإضافة إلى ديفيد ولسجليغل المدير العام لشركة CCED عمان. يذكر أن وزارة النفط والغاز دأبت سنويا على تنظيم مؤتمر صحفي لإطلاع وسائل الإعلام على منجزات قطاع النفط والغاز في السلطنة وكافة المستجدات فيه.
وكانت السلطنة قد نجحت وللمرة الثانية خلال عام 2015 من تحقيق رقم قياسي جديد في معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية حيث تخطى الإنتاج اليومي في شهر ديسمبر الماضي حاجز المليون بزيادة 6 آلاف و886 برميلا وكانت المرة الأولى التي تخطى فيها الإنتاج حاجز المليون في شهر يوليو من 2015.
أيضا من الإنجازات المتوقع أن يتناولها المؤتمر السنوي للنفط والغاز حجم المشاريع الاستثمارية في القطاع سواء على مستوى الاستكشافات الجديدة وكذلك على مستوى الشق السفلي في القطاع والذي تقترب استثماراته الحالية من 10 مليارات دولار أبرزها مشروع مجمع لوى للبلاستيك والذي يتبع شركة المصافي العمانية أوربك