دول » السعودية

القحطاني: إيذاء (الأبناء) يواجه بالسجن وسحب الولاية

في 2016/03/23

المدينة السعودية-

كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، لـ«المدينة» أن عقوبة الأب الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يضرب أبنائه بعصى قد تصل إلى السجن وسحب الولاية منه.

وأوضح القحطاني أنه لم يتم التوصل للشخص المعني وأن الجهات المعنية في طور استدعائه ومساءلته والكشف عن الأطفال هل لحق بهم ضرر أم لا.

وقال القحطاني لا بد من أن نفرق بين التربية والإيذاء، مشيرًا إلى وجود نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل، وهذان النظامان يفرقان بين الإهمال والإيذاء التي يحاسب فيها الولي سواء كان أبًا أو وصًيا أو من كان مسؤولًا عن رعاية الطفل، مشددًا على أن أي تجاوز لحدود التأديب والرعاية يدخل في مرحلة الإيذاء وتتم محاسبة ومعاقبة مرتكب هذا الإيذاء.

وأكد أن الأمور لم تعد متروكة لما كان في الماضي وإنما صدرت أنظمة في المملكة تحمي من الإيذاء سواء للمرأة أو الطفل، فالآباء لا بد أن يفرقوا بين التأديب الشرعي والإيذاء، فالتأديب الشرعي هدفه تربية وتقويم سلوك الطفل بينما الإيذاء هو إلحاق الضرر بالطفل.

وأضح الدكتور القحطاني أن الإيذاء ليس فقط الإيذاء الجسدي وإنما يشمل ذلك الإيذاء النفسي والإهمال والمنع من التعليم والحرمان من الأوراق الثبوتية والحجز والمنع من الطعام والتشرد في الشوارع.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلًا اليومين الماضين حول انتشار مقطع فيديو، لأب يقوم بضرب أبنائه بسبب لعبهم الكرة داخل المنزل.