دعوة » هيئة الامر بالمعروف

الترخيص لمراكز التزيين النسائي مشروط بموافقة الأمر بالمعروف

في 2016/03/24

الوطن السعودية-

في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة العمل أن تخفيف اشتراطات الحصول على ترخيص الصالونات النسائية جاء للحد من الاستقدام، والاكتفاء قدر المستطاع بالكوادر المحلية وتدريبها وتوظيفها، دخلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طرفاً ثالثاً، بعد أمانات البلديات والدفاع المدني، لتشترط موافقتها للحصول على رخصة مزاولة النشاط لمحال "التزيين النسائي"، وسط تذمر ومطالبات من سيدات الأعمال بتخفيف العبء وشروط الترخيص لتلك المحال.

وعلمت "الوطن" أن أمانات البلديات بمناطق المملكة تشترط موافقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للموافقة على إصدار تراخيص مزاولة النشاط، بعد أن كانت شروط استخراج الرخصة تقتصر على موافقة الدفاع المدني وأمانات المدن للإشراف على سلامة محال تزيين النساء وللتأكد من المواصفات اللازمة واشتراطات السلامة.

موافقة الهيئة

أوضح مدير صحة البيئة بأمانة منطقة المدينة المنورة، عبدالله القحطاني، أنه بعد فصل رخصة المشغل النسائي عن نشاط التزيين أصبح من شروط استخراج رخصة مركز تزيين نسائي أو تجديدها موافقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي شرط أساس من المتطلبات الأساسية لاستخراج الترخيص النهائي لفتح مركز التزيين النسائي، وذلك بعد أن كان استخراج الترخيص النهائي يحتاج موافقة البلدية والدفاع المدني.

وقال القحطاني لـ"الوطن" أصبح هناك عنصر ثالث أساس وهو ترخيص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو أمر يشمل فقط مجال "التزيين النسائي" ولا يشمل المشاغل النسائية. وقال القحطاني إن استخراج ترخيص من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو لتطبيق الضوابط الشرعية. وأضاف: " تتوقف موافقة الأمانة على أن يكون الشارع تجاري أو رئيس ومساحة المحل وسلامة المنشأة وبعض اشتراطات التجهيز".

طلب الترخيص

قالت سيدة الأعمال نجوى سلامة، التي تعمل في نشاط التزيين النسائي لـ"الوطن" إنها تفاجأت من أمانة منطقة المدينة المنورة بعد زيارتها لاستكمال إجراءات تجديد رخصة مركز التزيين النسائي التابع لها، طُلب منها إفادة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نموذج طلب الحصول على ترخيص نشاط "التزيين النسائي" الذي يتضمن موافقة الأمانة على حصولها على الترخيص اللازم لمزاولة نشاطها، وأن من اشتراطات هذا النشاط هي موافقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوقوف من قبل الهيئة على المركز للتأكد من مطابقته الاشتراطات الخاصة بالنشاط المطلوب والإفادة بعد ذلك لأمانة المدينة لاستخراج الترخيص النهائي لمزاولة النشاط.