سياسة وأمن » تصريحات

مسؤول سابق بالـ(CIA) يطالب أوباما بالتخلص من دول الخليج

في 2016/03/25

شؤون خليجية -

تداول نشطاء خليجيون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو يتحدث فيه المسؤول الأمريكي السابق في وكالة الاستخبارات المركزية CIA، مايكل شوير- أستاذ مساعد في مركز دراسات السلام والأمن بجامعة جورج تاون- مؤكدًا أن مصلحة أمريكا بالتخلص من دول الخليج وإسرائيل.

بدأ الحديث مع "شوير" الذي عمل في وكالة الاستخبارات المركزية لـ22 عامًا، بسؤال المذيع له عن ما قاله بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يملك أدنى نية في هزيمة الدولة الإسلامية، قائلًا له: إنه بمطابقة هذا مع الواقع فإن هناك صور الضربات الجوية، التي أطلقت ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ورد "شوير": "نحن شاهدنا في العراق للمرة الأولى في سنة 2003، ولمدة 14 عامًا في أفغانستان، القوات الجوية لا تفوز بشيء، إلا إذا كانت محملة بسلاح نووي، وهذا لن يحدث، حيث قالها أوباما: (لا يوجد حل عسكري لهذا)، وهذا يعني أنه يشى بالخجل- كما كان بوش وكلينتون- من استخدام القوة العسكرية الأمريكية التي دفع ثمنها الشعب الأمريكي لحماية بلادهم وعائلاتهم".

وأضاف: "ما سيفعلونه هو أنهم سيثرثرون حتى يجدوا مخرجًا من هذه الحرب، وسيهربون مجددًا، وهو ما سيكون حال ثلاثتهم أمام المجاهدين، وهذا يعني في العالم الإسلامي، أنهم هزموا كل من القوى العظمى الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة معًا".

وعن ما يجب على الولايات المتحدة تطبيقه: قال "شوير": "أغلقوا الحدود الجنوبية، حتى لا ينتهي بنا الأمر نقاتل باستخدام الجيش الامريكي داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وابدأوا بتجميع خط إكسل النفطي وابنوه، احفروا قبالة الشاطئ، حققوا لنا الاكتفاء الذاتي في الطاقة، وعندها يمكننا أن نتخلص من هؤلاء الطغاة، الذين هم جزء من تحالفنا الآن، السعوديون والكويتيون والإماراتيون، هؤلاء هم الناس الذين يجب أن يقتلوا في هذه الحروب، وليس الأمريكيين" بحسب قوله.

وأضاف "شوير" الذي كان مسؤولًا عن وحدة تعقب أسامة بن لادن: "في النهاية يجب أن نفصل أنفسنا عن إسرائيل، وهي عبء ضخم على الأمريكيين، هي سرطان على السياسة الأمريكية الخارجية".