سياسة وأمن » لقاءات

«ضربتين في الرأس توجع» النائب دشتي.. بجلسة اليوم

في 2016/03/29

القبس الكويتية-

رفض مجلس الأمة خلال جلسته العادية اليوم الثلاثاء، قبول العذر المقدم من النائب عبدالحميد دشتي لعدم حضوره جلسات مجلس الأمة، بعد مطالبة عدد من النواب بالتصويت على قبول الاعتذار من عدمه.
واتجه المجلس إلى تطبيق المادة 24 ، 25 من اللائحة، بإجراء التصويت على قبول العذر المقدم من النائب دشتي، وكانت نتيجة التصويت بالرفض.
كما وافق المجلس، على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية حول طلب النيابة العامة برفع الحصانة البرلمانية عن النائب عبدالحميد دشتي، بخصوص الحكم الصادر ضده من محكمة البحرين.

سجال ساخن

وقد أثار القرار، نقاشاً ساخناً بين عدد من النواب، حيث وجه النائب حمدان العازمي حديثه للنواب الشيعة، قائلاً: «ادري أن عبدالحميد أحرجكم ولكن يجب أن يكون لكم موقف واضح».
بدوره رد النائب خليل عبدالله: «لا يوجد حرج على أي أحد في حال تطبيق اللائحة»، وتابع النائب خليل عبدالله موجها حديثه للنائب حمدان العازمي: «دورك الرقابة.. تارك الحكومة وجاي تراقبنا،، اشعليك منا؟».
من جهته قال النائب عبدالله التميمي: «يجب ان لا يزايد حمدان على وطنيتنا، فنحن نحرص على علاقتنا بالسعودية»
من جانبه قال النائب صالح عاشور، إن عذر النائب عبدالحميد دشتي مقبول لائحيا لأي سبب من الأسباب ويجب على عبدالحميد دشتي المثول أمام النيابة.
وقال النائب عدنان عبدالصمد: «عبد الحميد عنده موقف سياسي سواء نتفق أو نختلف معاه، وكنا نختلف مع الحكومة حول الموقف من اليمن وطالما تكلم البعض عن العراق ورؤساء العراق والحكومة لم ترفع ضدهم قضية».
وهنا علق نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بالقول: «أذكر أن من جنب اليمن الإنزلاق إلى الدمار هي المباردة الخليجية».

تصويت على الاعتذار

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إن النائب دشتي قدم تقريراً طبياً وظهر في وسائل الإعلام بصحة جيدة.
من جانبه، طالب النائب عبدالله الطريجي، رئيس مجلس الأمة بعدم قبول اعتذار عبدالحميد دشتي بعدم حضور جلسة اليوم.
بدوره قال النائب عبدالله المعيوف، إنه يجب على النائب عبدالحميد دشتي مواجهة الحقيقة، ونطالب بالتصويت نداء بالاسم بقبول عذره من عدمه.
النائب أحمد مطيع، طلب بدوره من المجلس تطبيق اللائحة على النائب عبدالحميد دشتي الذي سبب إحراجا للكويت أمام أشقائنا في دول مجلس التعاون، مؤكدا أن قبول العذر يتم بالحالات العادية، وحالة عبدالحميد دشتي تعتبر استثنائية.
من جهته، قال النائب علي الخميس، إن النائب عبدالحميد دشتي هارب من العدالة، مطالبا وزير الخارجية التحقق من وجوده في لندن.
من جانبه أكد النائب عادل الجارالله، انه يجب على النائب عبدالحميد دشتي مواجهة المشكلة ويعرض على النيابة العامة ويحاسب، بينما قال النائب صالح عاشور، إن عذر النائب عبدالحميد دشتي مقبول لائحيا لأي سبب من الأسباب ويجب على عبدالحميد دشتي المثول أمام النيابة.
النائب روضان الروضان طالب بقفل باب النقاش واتخاذ المناسب من اللائحة الداخلية وعدم تضييع وقت المجلس بموضوع النائب دشتي.

دشتي يرد

من جانبه، رد النائب عبدالحميد دشتي، بأن ما حدث في جلسة اليوم مسرحية، وسنرد على بعض النواب «المتسعودين» في مؤتمر صحفي غدا لكشف الحقائق.
الجدير بالذكر، أن النائب دشتي يقيم حاليا في دمشق ومن المتوقع أن يظهر في مؤتمر صحفي من هناك.