ملفات » التحالف الإسلامي العسكري

"ميدل إيست آي": الأردن انضمت للتحالف الإسلامي العسكري لأنه غير ملزم

في 2016/03/29

ميدل إيست آي- ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

قالت صحيفة "ميدل إيست آي" الإلكترونية البريطانية: إن الأردن ودولة مسلمة أخرى انضمت للتحالف الإسلامي العسكري الذي أعلنت السعودية عن تشكيله لمحاربة "داعش"، فقط لأنه غير ملزم.

وأشارت إلى أنه وخلال اجتماع جمع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بوفد من الكونجرس الأمريكي في يناير الماضي، طالب العاهل الأردني السياسيين الأمريكيين بأن يكونوا واقعيين بشأن التحالف.

وعندما سؤل العاهل الأردني من قبل أعضاء الكونجرس عن التحالف أشار إلى أنه غير ملزم وهذا هو السبب في انضمام الأردن ودول أخرى إليه.

وأضاف أن هذا التحالف غير ملزم الهدف منه إظهار أننا ضد "داعش".

وذكر أنه حاول إقناع الرياض بالتوجه إلى القاهرة للحصول على وجه عربي مسلم للتحالفات ضد "داعش" لكن لم تتم الموافقة على ذلك لسبب ما، حيث رفضت الرياض الدخول في محادثات غير معلنة متعلقة بهذا الشأن في العاصمة المصرية.

جاءت تلك التصريحات خلال اللقاء الذي جمع الملك عبد الله الثاني بسياسيين أمريكيين كبار، وحصلت الصحيفة على تفاصيل الاجتماع من مصدر مقرب من المحادثات وطلب عدم الإفصاح عن هويته.

وتحدثت الصحيفة عن أنه لم يتم تنفيذ أي عمل عسكري حتى الآن منذ الإعلان عن تشكيل التحالف في ديسمبر الماضي، كما أن عددا من الدول الأعضاء فيه أعلنت في اليوم التالي عدم موافقتها على الانضمام، وأكدت دول أخرى أعضاء على أنها لن تساهم بقوات فيه.