دول » السعودية

وزير المياه : 61 % من الفواتير دون 92 ريالا شهريا

في 2016/03/29

اليوم السعودية-

أكد المهندس عبدالله الحصين، وزير المياه والكهرباء ، أن 61 % من مستهلكي المياه وحسب الفواتير، دفعوا أقل من 92 ريالاً شهرياً في حين دفع نحو 73 % أقل من 182 ريالاً في الشهر، مضيفا أن فواتير المياه تجاوز عددها 290 ألف فاتورة حسب التعرفة الجديدة لمدينة الرياض، والتي تعتبر أعلى معدلات الاستهلاك في المملكة.

وعن تضجر المستهلكين من التعرفة الجديدة، قال الحصين في مقابلة تلفزيونية : إن ذلك يرجع لمقارنة المستهلك بما كان يدفعه سابقا وهو غير معقول، حيث تقارن شيئا بلا شيء، مشيرا إلى أن التعرفة القديمة كانت شبه مجانية ولا تغطي حتى مصاريف قراءة العداد وطبع الفواتير.

ودعا الحصين المواطنين المتضررين إلى عدم تسديد الفاتورة حتى يقتنعوا ويتأكدوا من استه لاكهم الحقيقي، منوها إلى أن الدولة لم تلجأ لرفع التعرفة إلا بعد أن تم استنفاد كافة الطرق لترشيد استهلاك المياه، مشيرا إلى أن السعودية تعتبر الأكثر شحا في مصادرها المائية بين دول العالم.

وأكد أن التعرفة الجديدة ستطبق تدريجيا على كافة مناطق المملكة اعتبارا من شهر أبريل القادم، مبينا أن الفواتير وقراءة العدادات ستكون شهرياً وليس كل 3 أشهر كما كان سابقا.

وطالب الحصين المستهلكين بتركيب أدوات الترشيد ما يوفر في استهلاك المنزل 40%، مشيرا إلى أن صندوق الطرد يُعد أكثر جزء في المنزل استهلاكاً للمياه وليس الوضوء.