سياسة وأمن » اتفاقيات

قطر توقّع 10 صفقات ومذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة

في 2016/03/31

الشرق القطرية-

شهد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، في يومه الثاني، الأربعاء، التوقيع على 10 صفقات كبرى بين دولة قطر وجهات وشركات مشاركة بالمعرض.

وتعد مجالات التصنيع والتسليح والتدريب والصيانة وشراء أنظمة دفاعية متطورة، وانتاج طائرات بدون طيار، هي محور هذه الصفقات والاتفاقيات..

وقد تم التوقيع على مذكرات التفاهم الآتية:

1- مذكرة تفاهم بين القوات الجوية الأميرية القطرية وشركة (لوكهيد مارتن) الأمريكية بشأن عقد لمدة ثلاث سنوات يتعلق بصيانة طائرات C-130 بقيمة 50 مليون ريال قطري.

2- مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة (MBDA) الأوروبية لشراء منظومة دفاعية تتعلق بأنظمة بطاريات ساحلية، بقيمة 2.6مليار ريال قطري.

3- مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة (MBDA) الأوروبية لشراء صواريخ (Exocet MM40 B3) بقيمة 240 مليون ريال قطري.

4- مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة (MTU Friedrichshafen GmbH) الالمانية لمشروع الصيانة الشاملة لمحركات الزوارق، بقيمة 95 مليون ريال قطري.

5- مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة ناقلات بشأن تدريب الضباط البحريين.

6- مذكرة تفاهم بين كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية وشركة (DCI) الفرنسية لتقديم تدريب أرضي وتدريب لطياري المروحيات، بقيمة 32.5 مليون يورو.

7- مذكرة تفاهم بين القوات الجوية الأميرية القطرية وشركة (Reiner Stemme Utility Air-Systems GmbH) الألمانية لإنتاج طائرات بدون طيار بقيمة 365 مليون ريال قطري.

8- مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة القطرية وشركة (WKK) البولندية لشراء 51% من أسهم الشركة المتخصصة في تصنيع مواد الكومبوزيت وإنتاج أجزاء من هياكل الطائرات.

9- مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة القطرية وشركة (Thales) الفرنسية لشراء رادارات بقيمة 60 مليون ريال قطري.

10-مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة (CASIC) لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري للجنة تسيير مشروع طائرات بدون طيار.

ويشارك في المعرض والمؤتمر الذي يناقش "المسرح والمجال البحري ودوره كمركز ثقل للأمن الإقليمي للخليج العربي" أكثر من 9 آلاف زائر في المجال البحري والدفاع والأمن والتصنيع الحربي، ينتمون لأكثر من 60 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى شركات عالمية ومحلية تعرض أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية في القرن الـ21.