دول » قطر

«32.58» مليار صفقات لدعم قواتنا العسكرية

في 2016/04/01

الوطن القطرية-

وقعت دولة قطر ثمانية مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات المشاركة في النسخة الخامسة من معرض معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2016»، الذي أختتم أعماله أمس الخميس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات؛ حصلت بموجبها القوات المسلحة القطرية على عدد من زوارق الاقتحام السريع، والاعتراض، ودعم عمليات الغطس؛ بقيمة إجمالية وصلت إلى1.29 مليار ريال قطري.

وبذلك تكون القيمة الكلية لمجموع الصفقات التي وقّعت خلال «ديمدكس» 32.58 مليار ريال قطري، بما في ذلك صفقة اليوم الأول مع شركة رافال الفرنسية، بشأن صفقة انضمام 24 طائرة مقاتلة إلى القوات الجوية الأميرية القطرية.

وشهد اليوم الأخير توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين بين القوات البحرية الأميرية القطرية، وشركة ناقلات قطر (دامــن) لشراء زورق دعم عمليات الغطس، بمبلغ «42 مليون يورو» بالإضافة إلى مذكرة تفاهم ثانية مع شركة يونجا اونيك التركية، لمشروع شراء عدد من الزوارق الاعتراضية السريعة بمبلغ «41 مليون يورو»، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع شركة زوديك الأوروبية لمشروع شراء عدد من زوارق الاقتحام السريعة، شاملة التسليح، بمبلغ «68 مليون ريال قطري»

كما وقعت هيئة الشؤون الفنية مذكرة تفاهم مع شركة ايرباص الفرنسية، لمشروع محطة الاستشعار عن بعد، ووصلت قيمة الصفقة إلى 200 مليون ريال قطري.

ووقعت لجنة أمن معسكرات القوات المسلحة، وشركة A & K PARTNERS الكورية، مذكرة تفاهم لمشروع الرإدارات المتحركة بمبلغ 34.6 مليون ريال قطري

كما وقعت لجنة تسير مشروع طائرة بدون طيار، على ثلاثة مذكرات تفاهم، كان أولها امتلاك كاميرات «MX20D & M25» بعد توقيها على مذكرة تفاهم مع شركة «L-3» الأميركية بمبلغ 126.8 مليون ريال قطري. بالإضافة إلى مذكرة تفاهم ثانية مع شركة ارورة (AURORA) الأميركية بمبلغ 460.5 مليون ريال قطري، لمشروع الربط والدمج الالكتروني لطائرات Q01-100. وجاءت مذكرة التفاهم الأخيرة مع شركة تكسترون سيستم الأميركية، بشأن مشروع شراء طائرات AEROSONDE MK 4.7 بمبلغ 54.7 مليون ريال قطري.

وفي ختام المعرض، أفاد العميد الدكتور (مهندس) ثاني عبد الرحمن الكواري، رئيس اللجنة التنظيمية لمعرض ومؤتمر ديمدكس أن: «القوات المسلحة القطرية باعتبارها المنظم والمستضيف لفعاليات المعرض، تشعر بالفخر تجاه مساهمة ديمدكس 2016 في تطوير وإبراز دولة قطر، وجعلها مركزاً للفعاليات والمؤتمرات ذات الأهمية الدولية، بما ينسجم مع رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى. وقال إن النجاح الذي تحقق هذا العام لم يكن ليرى النور دون الثقة التي منحتهم إياها الوفود الزائرة والشركات العارضة وكبار الشخصيات المشاركة، فضلاً عن إيمانهم بأهمية ديمدكس 2016».

وأضاف: «نظراً للنجاح الباهر الذي حققه معرض ومؤتمر ديمدكس 2016 وردود الفعل الإيجابية التي وصلتنا، فإن القوات المسلحة القطرية يسعدها أن تعلن عن عودة ديمدكس للانعقاد من جديد في الفترة من 12 إلى 14 مارس 2018، علماً بأن الأعمال التحضيرية لمعرض ومؤتمر ديمدكس 2018 قد بدأت بالفعل وسوف تستمر دون كلل من أجل استمرار مسار النمو والازدهار لديمدكس».

وفي نهاية كلمته قال الكواري: «أود أن أنتهز هذه الفرصة لأقدم أسمى آيات الشكر والتقدير لرعاة المعرض، ومساهماتهم الفعالة من أجل أن يكون ديمدكس 2016 النسخة الأكبر والأكثر نجاحاً حتى الآن، وأخص بالشكر مجموعة بنك قطر الوطني (QNB GROUP) الراعي الرئيسي، وكذلك الراعي الماسي شركة فينكانتيري، والراعي الذهبي MBDA والرعاة الفضيين THALES وDCNS وكذلك البنك الأهلي ومجوهرات افانتجارد باعتبارهم رعاة داعمين».

وكان معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري، أكد مكانته الرائدة كمعرض ومؤتمر متخصص في مجال الأمن والدفاع البحري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال هذه النسخة الأكبر والأكثر شمولاً حتى الآن. واستقطب ديمدكس 2016 عدداً أكبر من الشركات المتخصصة، فضلاً عن الوفود المشاركة والزوار الذين تجاوز عددهم التسعة آلاف أتوا من أكثر من ستين دولة للمشاركة في المعرض، محققاً بذلك نجاحاً أكبر من الأعوام السابقة.

وعرضت الجهات المشاركة المحلية منها والعالمية، أحدث تقنيات الدفاع البحري أمام الراغبين في الشراء وعقد الصفقات، وبناء علاقات عمل، ومناقشة أحدث اتجاهات صناعة الدفاع البحري.

وخلال أيام المعرض رست بميناء الدوحة التجاري ثماني سفن حربية، وكانت متاحة للزيارة من قبل الوفود المشاركة وكبار الشخصيات والزوار، كجزء أساسي من فعاليات ديمدكس 2016. نذكر أيضاً المنافسات الرياضية التي أقيمت بين أطقم السفن الحربية في أجواء من الود والروح الرياضية.