دول » قطر

12 دولة منتجة للنفط تشارك باجتماع الدوحة‎

في 2016/04/01

الوطن السعودية-

أعلنت قطر أن 12 دولة من الدول المنتجة للنفط أكدت رسميا حتى الآن مشاركتها في اجتماع الدول المنتجة للنفط المقرر عقده في الدوحة في 17 أبريل المقبل.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الطاقة والصناعة القطرية أمس، من المتوقع تسلم مزيد من الردود الإيجابية خلال الأيام القليلة القادمة من عدد من الدول التي أكدت مشاركتها شفهيا. والدول التي أكدت المشاركة حتى اليوم هي: السعودية، وروسيا الاتحادية، والكويت، والإمارات، وفنزويلا، ونيجيريا، والجزائر، وإندونيسيا، والإكوادور، والبحرين، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى قطر.

تثبيت الإنتاج

كانت الدوحة وجهت الدعوة إلى الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" وعدد من الدول المنتجة الرئيسية من خارجها، للمشاركة في الاجتماع، بهدف الاتفاق على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، وبحث أفضل السبل التي من شأنها إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

تثبيت الإنتاج

كانت كل من قطر والسعودية وروسيا الاتحادية وفنزويلا قد اقترحت في اجتماع عُقد بالدوحة الشهر الماضي تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير 2016، ودعت الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" والدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة لتبني هذا الاقتراح وتطبيقه.

وهبطت أسعار النفط الخام بنسبة 68 % هبوطا من 120 دولارا للبرميل في منتصف عام 2014، إلى أقل من 40 دولارا في الوقت الحالي، تزامنا مع تراجع معنويات الاقتصادات الناشئة والمتقدمة كالصين وروسيا ودول منطقة اليورو.