علاقات » اميركي

وثيقة رسمية تظهر تبرع السعودية بمليون دولار لمنظمة غير ربحية مرتبطة بالسيناتور جون ماكين

في 2016/04/06

شبكة "abc15"- ترجمة: سامر إسماعيل-

حصلت شبكة "abc15" الإخبارية الأمريكية، على وثيقة رسمية من السلطات المختصة الأمريكية، تظهر تبرع الحكومة السعودية بمليون دولار لصالح منظمة غير ربحية مرتبطة بالسيناتور الأمريكي الشهير جون ماكين.

وأشارت الشبكة إلى أن شبكة "بلومبرج" الأمريكية، هي التي كشفت أولًا الخميس الماضي، عن أن سفارة المملكة في واشنطن تبرعت بمليون دولار لمؤسسة معهد ماكين في 2014م.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن معهد ماكين للقيادة الدولية على شراكة مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، منذ مايو 2012م، ويصف المعهد نفسه بأنه غير حزبي.

ونقلت عن "ديبي ويليامز" المتحدثة باسم جامعة أريزونا، أن التبرع كان عامًا ومساهمة غير مقيدة، والجامعة تدعم معهد ماكين.

ووفقًا لـ"ويليامز"، فإن صندوق جامعة أريزونا حصل على عدة ملايين من الدولارات كتبرعات خلال السنوات الخمس الماضية، من أجل دعم عمل معهد "ماكين".

وعلى الرغم من مشاركة السيناتور "ماكين" في بعض أنشطة المعهد، إلا أن المتحدثة باسم ماكين "راشيل دين"، نفت أي مشاركة رسمية من السيناتور في المعهد.

وذكرت "دين" أن السيناتور ماكين لا يشغل أي منصب أو يلعب أي دور في إدارة معهد ماكين للقيادة الدولية، الذي سمي باسمه وأسرته اعترافًا بما قدموه للولايات المتحدة في الشؤون الدولية.

ووفقًا للجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية، فإن المساهمات الخارجية في حملات المرشحين السياسيين الأمريكيين محظورة، ويسعى "ماكين" للفوز بفترة سادسة كعضو في مجلس الشيوخ خلال انتخابات نوفمبر القادم.