قضاء » دعاوى

سعودي يكتشف ابنا مصريا منسوبا له منذ 18 عاما

في 2016/04/07

عكاظ السعودية-

رفع مواطن سعودي دعوى قضائية أمام الدائرة الإدارية في المحكمة الإدارية ضد وزارتي الخارجية والداخلية السعوديتين لتسجيل طفل تحت اسمه دون علمه لمدة 18 عاماً، بحسب صحيفة عكاظ اليوم الخميس.

وكشفت مصادر للصحيفة عن إلزام ديوان المظالم وزارة الخارجية بتعويض المواطن بـ30 ألف ريال لإضافتها طفلاً من دولة عربية منسوبا له دون علمه، أو دون التحري والتقصي عن صحة النسب، واستمرار انتساب الطفل لغير أبيه دون معرفة قرابة 18 عاماً.

وطبقاً للوقائع، فإن المواطن المتضرر فوجئ بتسجيل طفل من مصر تحت اسمه بعدما تقدمت والدته ببيانات ومعلومات إلى السفارة السعودية في مصر (محل الولادة)، وتقديمها بطاقة تفيد بأن المولود ابن لأحد المواطنين، مستهدفة من ذلك التمتع بالتعليم والرعاية الصحية.

المواطن أشار إلى أن الخطأ أضر بسمعته لدى أقاربه وأصدقائه، وأن السفارة لم تتخذ أية إجراءات احترازية أو أمنية للتثبت من الحالة.

وقدم ممثل وزارة الخارجية للمحكمة أسباب الخطأ في سفارة المملكة بمصر، وأفاد بأنه في أحداث ثورة 25 يناير/كانون ثاني 2011 تقدمت إلى السفارة سيدة مصرية، وطلبت منح ابنها تذكرة سفر للسعودية لزيارة والده المواطن الذي سبق أن سجلته باسمه لتصحيح وضعه.

ونظراً لخطورة الأوضاع في ذلك الوقت وصعوبة الاتصال بمن نسب الابن له، حيث كانت الاتصالات في ذلك الوقت شبه مقطوعة، وكانت السفارة تعمل وقتها على إجلاء المواطنين لأحد الفنادق القريبة من المطار، ومنحت تذكرة المرور للابن بموجب شهادة الميلاد التي أرفقتها والدته، والمبين فيها اسمه ونسبه.