علاقات » ايراني

7 إرساليات إيرانية منعت بعد الحظر

في 2016/04/08

مكة السعودية-

منعت مصلحة الجمارك السعودية دخول سبع إرساليات إيرانية منذ دخول قرار حظر التعامل مع البضائع الإيرانية حيز التنفيذ قبل ثلاثة أشهر.

وقال المتحدث للجمارك عيسى العيسى لـ»مكة» إن إجمالي قيمة الشحنات الإيرانية التي أعيدت إلى المصدر الذي وردت منه بلغ 57143 ريالا، وهي عبارة عن قدور وأفران وأواني طبخ وتفاح وماء ورد.

وأضاف أن أغلبية الإرساليات التي وردت إلى الأراضي السعودية أخيرا تم الاتفاق عليها قبل إعلان الحظر، مبينا أن المستوردين أوقفوا التعامل التجاري مع أي جهات في إيران بعده.

وأشار إلى أن المنتجات الغذائية المصنعة في إيران والتي توجد حاليا في بعض محلات بيع المواد الغذائية دخلت قبل فرض الحظر، مضيفا أن الجمارك لم ترصد حتى الآن محاولات لتهريب بضائع إيرانية بأساليب غير مشروعة أو عبر تزوير بلد المنشأ.

وأفاد أن إجمالي ما جرى استيراده من السلع ذات المنشأ الإيراني في 2015 (قبل الحظر) بلغ نحو 778 مليون ريال بوزن 403 آلاف طن، حيث تم استيرادها عن طريق معظم المنافذ البحرية والبرية والجوية.

وأوضح الرئيس السابق لغرفة جدة صالح التركي لـ»مكة» أن التبادل التجاري بين السعودية وإيران ضعيف، وأن إيقاف الاستيراد لا يشكل ضررا على التجار السعوديين ويمكن توفير بدائل عنه، لافتا إلى أن أكبر البضائع قيمة هي السجاد الإيراني المستورد من قبل شركات لبنانية والتي تورده بدورها للسعودية، وأن التعامل التجاري الأكبر معهم كان مع حملات الحج والعمرة فقط.