اقتصاد » تطوير بنى

البلدي يفتح ملف الهبوط المتكرر للإسفلت

في 2016/04/13

الراية القطرية-

ناقش المجلس البلدي المركزي خلال جلسته السادسة عشرة أمس ، برئاسة السيد محمد حمود شافي آل شافي رئيس المجلس، تقارير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشأن المقترح المقدم من العضو خالد عبدالله الغالي عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة (22)، بشأن الهبوط المتكرر للطبقة الإسفلتية في شوارع الدولة ، وكذلك مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بشأن منع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية، بناء على المقترح المقدم من رئيس المجلس.

كما ناقش البلدي إفادة لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشأن الرد على توصية المجلس البلدي المركزي، الخاصة بتطوير نظام مراقبة إنشاء المشاريع الحكومية وضمان جودتها، والصادرة بناء على المقترح المقدم من المهندس حمد لحدان المهندي نائب رئيس البلدي ، إضافة إلى مناقشة مقترحه بشأن حواجز الأمن والسلامة للحفريات وأعمال الطرق .

هبوط الإسفلت

وأوصى المجلس هيئة أشغال بسرعة الانتهاء من صيانة ومعالجة الشوارع التي يوجد بها هبوط وتشققات في مستوى الطبقة الإسفلتية بكافة المناطق في الدولة ، إضافة إلى عمل الصيانة الدورية الوقائية للطرق لتفادي زيادة التشققات والحفريات في الطرق .

كما أوصي البلدي بتشديد الرقابة على الشركات المنفذة للطرق والتأكد من أن الخلطة الإسفلتية المستخدمة في الرصف مطابقة للمواصفات المعتمدة للطرق في قطر ويتم تنفيذها بمواقع المشروع تحت إشراف مهندسي الهيئة ، مطالبا بتفادي وضع الخدمات في الطرق على أن تكون على جانبي الطريق.

وطالب الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة خاصة الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس وعمل الدراسات والأبحاث اللازمة لإيجاد حلول جذرية لمشكلة الهبوط المتكرر للطبقة الإسفلتية.

المحلات النسائية

وقد عرضت شيخة يوسف الجفيري، رئيس اللجنة القانونية، توصيات اللجنة بشأن منع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية.

وأوصت اللجنة سعادة وزير البلدية والبيئة بإحالة الموضوع الى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة لإصدار قرار وزاري يلزم بمنع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية حرصاً من المجلس في الحفاظ على العادات والتقاليد.

حواجز الحفريات

من جانبه قال المهندس حمد لحدان المهندي نائب رئيس المجلس : إنه لوحظ في الفترة الأخيرة عدم تقيد مقاولي أعمال الحفريات بالطرق لمعايير الأمن والسلامة في نوعية وطريقة وضع حواجز السلامة على الطرق، خصوصاً البلاستيكية التي تعبأ بالماء لتكون مصدا لأي اصطدام وحماية لمستخدمي الطريق من الوقوع بالحفريات.

وأضاف : عدم تعبئة الحواجزالبلاستيكية يفقدها معايير السلامة ويكون وجودها دون جدوى.

و اقترح نائب رئيس المجلس وضع آلية لمراقبة تلك الشركات ومدى التزامها بمعايير الأمن والسلامة في أعمال الحفريات.