دول » السعودية

السعودية تستعين بـ 60 خبيرًا عالميًا لتعزيز الحوار بين الأديان

في 2016/04/13

شؤون خليجية-

أعلن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، الاستعانة بمجموعة من الخبراء المختصين في شؤون الحوار بين أتباع الأديان والثقافات المتنوعة تضم 60 خبيراً، موزعين بين كل قارات العالم ويمثلون الأديان والثقافات الرئيسة في العالم بينها اليهودية والبوذية والهندوسية.

وقال مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ ) نسخه منه اليوم الثلاثاء إن "المجموعة تتكون من 60 متخصصاً في العلوم الدينية للحوار حول تعزيز المشتركات الإنسانية تم اجتماعهم في العاصمة النمساوية فيينا لمناقشة برنامج وفعاليات المركز الدولية بهدف تفعيلها في مناطق متعددة من العالم عن طريق هذا الفريق الاستشاري والمركز العالمي للحوار الذي قام بمبادرة من المملكة العربية السعودية وبمشاركة النمسا وإسبانيا كدول مؤسسة والفاتيكان كعضو مراقب".

وأكد الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، خلال كلمة في افتتاحية اللقاء الأول للمنتدى الاستشاري للمركز، على أن هذا الانجاز الذي حققه المركز سيمكنه من التواصل مع قطاع كبير من القيادات الدينية من المسلمين والمسيحيين واليهود والبوذيين والهندوس في جميع أنحاء العالم وسيمكن المركز من التواصل مع قطاعات دينية وثقافية عالمية للوصول إلى العامة في مناطق مجتمعاتهم.

مكافحة التعصب 
وأشار إلى أن هذه المجموعة ستتيح للمركز تحقيق جوانب من أهدافه الطامحة إلى تعزيز المشتركات الإنسانية بين البشر لمكافحة التعصب والكراهية وترسيخ التعايش والتفاهم والتعاون على المستوى الدولي ولمساندة صناع القرار السياسي في العالم لتحقيق الأمن والسلام العالمي .
وأكد بن معمر أن هناك رؤية عالمية مشتركة للاستفادة من الحوار في مواجهة التحديات المعاصرة للمجتمعات، وتعزيز التعاون واحترام التنوع والعدالة والسلام.

وأشار فيصل بن معمر إلى أن دور المركز "يعزز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات لبناء الاحترام المتبادل بين أتباع الأديان والثقافات، و الحفاظ على التنوع الديني، والحفاظ على التعايش و الحريات الأساسية والسلام واحترام المقدسات والرموز الدينية".

ويعتبر مركز الملك عبدالله عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات المنظمة الدولية الوحيدة التي يتم ادارتها من قبل مجلس إدارة من أتباع أديان وثقافات مختلفة.ر