اقتصاد » ضرائب

رسوم الجواز الأساسية 300 ريال في خمس سنوات و 600 ريال لعشر سنوات

في 2016/04/25

الرياض السعودية-

صدر الأمر السامي الكريم رقم ( م/ 48 ) وتاريخ 27/٦/١٤٣٧ بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء رقم ٢٧٤ وتاريخ ٢٦/٦/١٤٣٧ المتضمن:

أولاً: تعديل المادة ( الثانية عشرة ) من نظام وثائق السفر الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 24 ) وتاريخ٢٨/٥/١٤٢١ لتكون بالنص التالي:

تستحصل رسوم وثائق السفر التي تصدر وفق هذا النظام على النحو الآتي:

١- (ستون) ريالاً على أساس سنوي لرسم إصدار جواز السفر أو تجديده.

٢- (خمسون) ريالاً عن إصدار تذكرة المرور.

اللواء اليحيى: جواز العشر سنوات لمن بلغ ال 20 عاماً تذكرة المرور وثيقة موقتة غرضها العودة إلى أرض الوطن

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء تعديل هذه الرسوم .

ثانياً : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة - كل فيما يخصه / تنفيذ مرسومنا هذا .

وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله فإن الجهات المختصة بوزارة الداخلية والجهة المختصة بالمديرية العامة للجوازات ستقوم بإعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنفاذ الأمر السامي الكريم والتي سيعلن عنها حال إقرارها.

وقد اوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى أن الأمر السامي الذي صدر بشأن نظام وثائق السفر فيه مصلحة للمواطن بكل تأكيد، وهذا نابع من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على كل ما يصب في مصلحة المواطن.

وقال أن سمو ولي العهد أيضاً حريص على كل ما من شأنه تسهيل اجراءات المواطنين والمقيمين، ومن ذلك إجراءات سفر المواطنين.

واضاف "إن من أتم سن العشرين عاماً فإن بمقدوره الحصول على جواز سفر بمدة 10 سنوات، وذلك لأن هذا العمر غالباً يكون قد ثبتت فيه السمات الحيوية للوجه، ويكون إصدار الجواز أو تجديده لعشر سنوات مقبلة أمرا متاحا له".

وأكد اللواء اليحيى أن الأوراق بعد الأمر السامي اصبحت لدى وزارة الداخلية لإعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لمقتضى الأمر السامي الكريم بالتعاون مع الجهة القانونية في المديرية العامة للجوازات، وسوف يكون هناك اجراء بعض التعديلات التي تساعد الناس على سرعة اجراءاتهم ومن ذلك سيكون لكل شخص جواز سفر مستقل، بالإضافة إلى تعديل موضوع الاضافات في الجواز حتى لا يقع المواطن في اشكالية عندما يفقد الجواز.

وعن الاقل من سن العشرين عاما قال اليحيى"سيكون مدة الجواز لهم خمس سنوات برسوم قدرها (300) ريال، وهذا هو الرسم الاساسي للجواز بدون الدعم، وكما هو معلوم ان قيمة الجواز بعد الدعم الموقت هو (150) ريالا".

وقال مدير عام الجوازات "بعد صدور قرار ولي العهد حفظه الله سوف تتضح الصورة للجميع ويعلن البدء الفعلي للمرسوم الملكي وبإذن الله سيكون قريباً"، مشيراً إلى أن كثيرا من المواطنين اختلط عليهم مفهوم تذكرة المرور الصادر في المرسوم الملكي.

وقال "أود أن أنوه إلى أن المقصود بتذكرة المرور هي وثيقة سفر تصدر من ممثليات حكومة خادم الحرمين الشريفين في الخارج للمواطنين الذين فقدوا جوازاتهم أو تلفت أو سرقت منهم، وهي لسفرة واحدة فقط لتمكنهم من العودة الى الوطن".