دول » قطر

وزير التعليم: قطر تدعم الأنشطة البحثية وتعزز مهارات طلاب المدارس

في 2016/04/26

الشرق القطرية-

كرّم سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، المعلمين الفائزين في مسابقة البحث الإجرائي، والطلبة الفائزين في مسابقة البحث العلمي، بالمعرض الوطني الثامن لأبحاث الطلبة 2016، وذلك في الحفل الختامي للمعرِض الذي أُقيم أمس بالمسرح الرئيسي بمركز قطر الوطني للمؤتمرات..

وتم تكريم 26 مدرسة مستقلة وخاصة، من إجمالي 80 مدرسة للبنين والبنات، شاركت في معرض الأبحاث..

وفي تصريح صحفي أكد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي أن البحث العلمي هو الوسيلة الأفضل والأمثل للتعليم في القرن الحادي والعشرين، مشددا على دور المدارس كبيئات حاضنة للمعرفة في تنمية مهارات وقدرات الطلبة، في مجال البحث العلمي وتشجيع التعلم الذاتي والتلقائي؛ من خلال البحث العلمي..

وقال سعادته: إن المطلوب في عالم اليوم هو التعليم المبني على الإبداع والابتكار، ومن خلال البحث يستطيع الطالب تنمية قدراته ومهاراته وإمكاناته، مشيرا إلى أن هذا النهج يدفع الطالب إلى زيادة القراءة والاطلاع والتحليل والنقد والتفكير العلمي، كما يطلعه على كيفية الحصول على المعلومة، واستخلاصها وتصنيفها ومعالجتها، وتحويلها إلى معرفة وتوظيفها وتطويرها.

* دعم الطلاب

ونوه سعادة وزير التعليم والتعليم العالي إلى أن المعامل المدرسية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات التي تحتاجها في جميع المراحل التعليمية، وأن الدولة لا تألو جُهداً في دعم أنشطة الطلاب البحثية وتعزز مهاراتهم وأنشطتهم..

وأشاد سعادته بدور صندوق البحث العلمي في مشاركة الوزارة بهذا المعرض، ودعمه لجهودها في مجال البحث العلمي، مشيرا إلى أن الصندوق سيتبنى عددا من المشروعات التي قدمت في معرض هذا العام، مما يحفز الطلبة للارتقاء بمستوى أبحاثهم..

وشدد سعادته على أن جميع البحوث المقدمة هذا العام ذات أفكار رائعة ومميزة ومبدعة، وتناسب البيئة المحيطة، بغض النظر عن نتائجها، ضاربا سعادته المثل بأحد البحوث، الذي يتعرض لزراعة الصحراء بالمياه المالحة..

كما أشاد سعادة الدكتور الحمادي بمستوى الأبحاث المقدمة قائلاً: "لو استعرضنا هذا العام فقط أسماء الأبحاث لوجدنا فيها الكثير من الإبداع والتميز، مما يبعث في نفوسنا التفاؤل في جيل المستقبل، فهو جيل لديه قدرات كبيرة ومهارات عديدة في التفكير، وابتكار الحلول لجميع ما يقابلهم من مشاكل.

وهنأ سعادته - في ختام حديثه - جميع المشاركين، وبارك لهم جهودهم ونتائجهم، متمنيا لمن فازوا المزيد من التقدم والارتقاء، ومن لم يحالفهم الحظ بالفوز في النسخ المقبلة، وأن يستمروا في طريقهم بعد أن اكتسبوا خبرة البحث هذا العام..

حضر حفل الختام سعادة السيد ربيعة محمد الكعبي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، وكبار المسؤولين بالدولة، والأكاديميون، والتربويون، ومديرو المدارس، وأصحاب التراخيص، والمعلمون، والمعلمات، والطلبة، وأولياء أمور، وممثلو أجهزة الإعلام المحلية..

وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم والنشيد الوطني لدولة قطر، وتخلله عرض مسرح مبهر بعنوان: إبداعاتنا في أبحاثنا، تأليف الأستاذة علياء علي، وأداء مجموعة من طلبة المدارس؛ عكست كيفية القيام بالبحث العلمي ومنهجيته وأسسه وإجراءاته ووسائله، بالإضافة لعرض فيلم عن فعاليات البحث العلمي.

* التنمية المستدامة

في كلمتها التي ألقتها في الحفل الختامي أكدت الأستاذة فوزية عبدالعزيز الخاطر، مديرة هيئة التعليم بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن الوَزارةَ تَنهَضُ بِدَوْرٍ كبيرٍ وفاعِلٍ في بِناءِ الإنسانِ في أهمِّ مَراحِلِ حياتِهِ وأَدَقِّها، وتُؤمنُ أنَّ التحوُّلَ إلى الاقتصادِ المعرفيِّ رُكْنٌ اساسي لتحقيقِ التنميةِ المُستدامَةِ، التي تَنطلِقُ من رؤيةِ حضرةِ صاحبِ السموِّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أميرِ البلادِ المُفَدّى، حَفِظَهُ اللهُ ورَعاهُ، في النُّهوضِ بالوطنِ؛ لِيأخذَ مكانَهُ الرِّيادِيَّ والمناسِبَ لهُ في مَصافِّ الدُّوَلِ المُتقدِّمةِ..

وقالت الخاطر: إن الوزارة لن تَألُوَ جُهداً في مواصلة نَهْجِها المتميِّزِ وطريقتِها المُثْلى في مناهجِها التعليميَّةِ القائِمَةِ على تَجاوزِ مرحلةِ استظهارِ المَعلوماتِ وتَذَكُّرِها، إِذْ هِيَ أَدْنى مُستوياتِ المَعرفةِ وأَقَلُّها شَأنًا؛ وَفقَ ما هو معروفٌ وثابتٌ عندَ عُلماءِ التَّربيَةِ تَجاوزِ هذهِ المرحلةِ البِدائِيَّةِ في سُلَّمِ المَعرفةِ، والمُضِيِّ قُدُمًا نحوَ أعلى دَرَجاتِ المَعرفةِ..

رؤية قطر

وبدوره قال الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، في كلمته: إن المعرِض يأتي تتويجًا للجهود المشتركة بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي، على امتداد السنوات الثماني الماضية، والتي تهدف بمجملها الى تهيئة جيل مؤهل من علماء المستقبل، ليأخذوا دورهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، الهادفة الى الانتقال بالاقتصاد الوطني من اقتصاد معتمد بشكل أساس على الثروات الهيدروكابونية؛ من نفط وغاز، والقابلة للنضوب، الى اقتصاد قائم على المعرفة.

وشدد على أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة التعليم والتعليم العالي، قد أطلقا، على مدى السنوات الثمانية الماضية، عدداً من المسابقات والبرامج الخاصة بالبحث العلمي، بهدف تنمية مهارات الاستكشاف والإبداع والتفكير النقدي لدى أبنائنا وبناتنا الطلبة، في كافة المراحل الدراسية.

وأضاف: "من أجل تعظيم الموارد وزيادة الأثر فقد قررا هذا العام توحيد الجهود وتركيز الأهداف، من خلال تنظيم مسابقة موحدة، حيث عمل فريق من الصندوق القطري بقيادة الدكتور عبدالله الكمالي، جنبًا إلى جنب مع فريق مهارات البحث العلمي بالوزارة، بقيادة الدكتورة أسماء المهندي، وقد أفضت هذه الجهود الطيبة الى تحقيق تدريب مشرفي ومنسقي البحث العلمي في المدارس، على مهارات البحث العلمي وأخلاقياته

المدارس الفائزة

أما المدارس الفائزة بالمرحلة الابتدائية بنات "إنسانيات" فقد فازت العبيب الابتدائية المستقلة للبنات بالمركز الاول، والخنساء الابتدائية المستقلة للبنات بالمركز الثاني، وصفية بنت عبدالمطلب الابتدائية المستقلة للبنات بالمركز الثالث.. وأما المدارس الفائزة بالمرحلة الثانوية "العلمي" فهي: عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبنين بالمركز الاول، وأم أيمن الثانوية المستقلة للبنات بالمركز الثاني،

ومدرسة مسيعيد الإعدادية الثانوية الدولية الخاصة بالمركز الثالث، والمدارس الفائزة للمرحلة الابتدائية بنات "علوم"، فهي: ميمونة الابتدائية المستقلة للبنات بالمركز الاول، والخنساء الابتدائية المستقلة للبنات بالمركز الثاني، والبيان الابتدائية الأولى المستقلة للبنات بالمركز الثالث..

أما مدارس المرحلة الثانوية الفائزة "الأدبي"، فهي: أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين بالمركز الأول، ومدرسة نور الخليج العالمية الخاصة بالمركز الثاني، وقطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنات بالمركز الثالث، والمدارس الفائزة للمرحلة الابتدائية بنين "علوم"، هي: مدرسة أبي أيوب الأنصاري النموذجية المستقلة للبنين بالمركز الاول، والإخلاص النموذجية المستقلة للبنين بالمركز الثاني، وحطين النموذجية المستقلة بالمركز الثالث..

والمدارس الفائزة للمرحلة الإعدادية "علوم"، فهي رقية الإعدادية المستقلة للبنات بالمركز الأول، ومارية القبطية الإعدادية المستقلة للبنات بالمركز الثاني، وحمزة بن عبدالمطلب الإعدادية المستقلة للبنين، بالمركز الثالث..

وأسماء المدارس الفائزة للمرحلة الابتدائية بنين "إنسانيات" فهي أكاديمية المها الخاصة للبنين بالمركز الأول، وجوعان بن جاسم النموذجية المستقلة للبنين بالمركز الثاني، وأبي حنيفة النموذجية المستقلة للبنين بالمركز الثالث..

ومدارس المرحلة الإعدادية الفائزة "إنسانيات " هي البيان الإعدادية المستقلة للبنات بالمركز الاول، وابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين بالمركز الثاني، وبرزان الإعدادية المستقلة للبنات بالمركز الثالث..

أما بالنسبة للأبحاث الثلاثة الأوائل في مسابقة البحث الإجرائي 2016، فهي بعنوان فاعلية استخدام بعض الألعاب التعليمية في التدريس العلاجي، لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من طلاب الصف الخامس والسادس الابتدائي، وفاعلية تقنية مبتكرة لحفظ جدول الضرب والأنشطة الصفية، ودورها في تنمية المهارات العقلية لمدارس جابر بن حيان الابتدائية للبنين، والبيان الابتدائية الأولى للبنات والفتاة المسلمة الابتدائية الخاصة للبنات.