دول » قطر

مجلس الوزراء يوافق على مشروع تعديل بعض أحكام قانون المرور

في 2016/04/28

الشرق القطرية-

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.
في بداية الاجتماع أشاد المجلس بنتائج القمة الخليجية المغربية التي عقدت مؤخرا في مدينة الرياض بمشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" وأكد المجلس أن ما تضمنه البيان الختامي لقمة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون وجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة يعزز الشراكة الاستراتيجية بين دول المجلس والمملكة المغربية الشقيقة ويدعم التضامن العربي والعمل العربي المشترك.
كما أشاد المجلس بنتائج القمة الخليجية الأمريكية التي عقدت في الرياض بمشاركة حضرة صاحب السمو الأمير "حفظه الله" مؤكدا بأن ما اشتمل عليه البيان الختامي لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة من نتائج إيجابية من شأنه دفع وتطوير علاقات التعاون القائمة وتعزيز التفاهم خدمة للمصالح المشتركة وصونا للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة.
وأعرب المجلس عن بالغ تقديره لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والتي كان لها أكبر الأثر في نجاح القمتين.
وبعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولا - اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن الأسلحة البيولوجية وذلك بعد أن اطلع مجلس الوزراء على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.
وقد عرف مشروع القانون الأسلحة البيولوجية والتوكسينية بأنها العناصر الميكروبية أو البيولوجية الأخرى أو التوكسينات بكميات لا يمكن تبريرها للأغراض الوقائية أو الحمائية أو السلمية الأخرى أيا كان مصدرها أو وسيلة استحداثها وأي أسلحة أو معدات أو وسائل إيصال مصممة لاستخدام عناصر ميكروبية أو بيولوجية أو توكسينات لأغراض عدائية أو في النزاعات المسلحة والتوكسينات هي مواد سامة غير حية.
وبموجب أحكام مشروع القانون يحظر على أي شخص طبيعي أو معنوي القيام باستحداث أو إنتاج أو تطوير أي سلاح بيولوجي أو توكسيني أو تخزينه أو استيراده أو تصديره أو إعادة تصديره أو شحنه العابر (ترانزيت) أو مروره أو الحصول عليه بأي طريقة أو حيازته أو إحرازه أو الاحتفاظ به سواء لنفسه أو لحساب الغير أو امتلاكه أو نقله بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى أي مكان داخل الدولة أو خارجها وتحويل أي عنصر بيولوجي أو توكسينات إلى سلاح بيولوجي أو توكسيني وبناء أو امتلاك أو إدارة منشأة لإنتاج تلك الأسلحة أو اقتناء أو الاحتفاظ بأية تجهيزات معدة لإنتاج هذه الأسلحة أو وسائل استخدامها أو إيصالها واستعمال الأسلحة أو الشروع في استعمالها أو إطلاق عناصر بيولوجية أو توكسينات بهدف إلحاق أذى بالكائنات الحية أو ترويع الأشخاص.

ثانيا - الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 .
ثالثا - الموافقة على مشروعي قراري وزير الثقافة والرياضة حول اعتماد نموذج عقد تأسيس الأندية الرياضية، واعتماد النظام الأساسي الاسترشادي للأندية الرياضية.
وقد أعدت وزارة الثقافة والرياضة مشروعي القرارين في إطار استكمال استصدار القرارات اللازمة لتفعيل أحكام القانون رقم (1) لسنة 2016 بتنظيم الأندية الرياضية.
رابعا - الموافقة على مشروع مرسوم بالتصديق على اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، الموقعة في بكين بتاريخ 29/ 6/ 2015.
خامسا - الموافقة على :
أ- مشروع اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية ناميبيا.
ب- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة في دولة قطر ومحكمة الحسابات التركية في الجمهورية التركية.
سادسا - استعرض مجلس الوزراء الموضوعين التاليين واتخذ بشأنهما القرار المناسب:
1- مشروع قانون بشأن ديوان المحاسبة.
2- التقرير السنوي السادس للجنة القطرية لتحالف الحضارات عن عام 2015.
وتختص اللجنة القطرية لتحالف الحضارات، المنشأة بوزارة الخارجية، بالإشراف على تطوير خطة عمل الدولة لتحالف الحضارات، ومتابعة مساهمات الدولة في هذا الشأن.